ترويج سيادة القانون في صفوف الشباب من خلال أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة

28 آذار/مارس 2017 - يشارك مئات الآلاف من الشباب في جميع أنحاء العالم سنويًّا في أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة (نموذج الأمم المتحدة). وأنشطة المحاكاة هذه، التي هي في متناول كل الطلاب من جميع المستويات، تتيح وسيلة شعبية للتعرُّف على الأمم المتحدة، كما أنها تمكِّن المنظمة من التواصل مع قادة المستقبل. ويتطلع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة (المكتب)، في إطار مبادرته بشأن التعليم من أجل العدالة، إلى الاستفادة من قوة تأثير أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة لتثقيف الطلاب بشأن مفهوم سيادة القانون وكيفية مناقشة هذه المسألة ومعالجتها على الصعيد الدولي.

وفي هذا الصدد، عُقد اجتماع لفريق من الخبراء هذا الأسبوع في فيينا للمساعدة على وضع دليل للمكتب لفائدة منظمي أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة. وشمل الاجتماع، الذي ضم مجموعة متنوعة من الأشخاص، الطلاب الذين سبق لهم أن شاركوا في أنشطة من هذا القبيل والمنظمين من مختلف أنحاء العالم من أجل مراعاة المنظورات الفريدة.

"إنَّ أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة توسِّع آفاقك. فمن خلال التعلم وإقامة الشبكات، يمكنك أن تسهم في جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام، وضمان حقوق الإنسان، وتمكين الناس كافة من العيش بكرامة،"

الأمين العام أنطونيو غوتيريش،
24 كانون الثاني/يناير 2017

outreach.un.org/mun

والهدف من دليل أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة هو تزويد منظمي مؤتمرات نموذج الأمم المتحدة بمعلومات عن ولايات المكتب وهيئاته الإدارية (أي لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، ومؤتمرات معاهدات المكتب، ومؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية) وكيف يمكن محاكاتها على نحو واقعي لتعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب وزيادة تنمية وجهات نظرهم بشأن تلك المواضيع. ومن شأن ذلك أن يمنح الشباب نظرة متبصرة في نموذج التفاوض على المستوى الدولي، وأن يوفِّر لهم أداة لتعلم القيادة، فضلاً عن مساعدتهم على تنمية شعور بالتعاطف وعلى التوصل إلى فهم المناقشات السياساتية الرئيسية بخصوص تلك المسائل.

وسيغطِّي الدليل المسائل المتعلقة بمنع الجريمة والعدالة الجنائية والفساد والإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة السيبرانية والأسلحة النارية والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وبذلك فهو في نهاية المطاف سيساعد الطلاب والمدرسين والأساتذة الراغبين في استخدام نموذج الأمم المتحدة كوسيلة للتعلم والتثقيف بشأن تلك المواضيع، مما يدعم التركيز الشامل لمبادرة التعليم من أجل العدالة، التي ترمي، على مستوى التعليم الثانوي، إلى تطوير مواد تعليمية عملية وتفاعلية للمساعدة على تلقين الطلاب مهارة تحديد المعضلات المعنوية أو الأخلاقية أو القانونية ومنعها ومعالجتها، وتزود الأكاديميين، على المستوى الجامعي، بالمواد اللازمة لتدريس المواضيع المتعلقة بالولايات المسندة إلى المكتب.

وجاء اجتماع فريق الخبراء بعد مشاركة المكتب في مؤتمرات أخرى لنموذج الأمم المتحدة في أوائل السنة، حيث عولجت مواضيع من قبيل الاتجار بالبشر والأسلحة النارية وغسل الأموال ومكافحة الفساد. وقد شمل ذلك دعمَ مؤتمر نموذج الأمم المتحدة السنوي الذي عقده نموذج لاهاي الدولي للأمم المتحدة في قطر في كانون الثاني/يناير، والحدث الدولي لنموذج الأمم المتحدة التابع للاتحاد العالمي لرابطات الأمم المتحدة الذي عُقد في نيويورك في شباط/فبراير. وتحدث المكتب فيهما عن تلك المواضيع مع طلاب المستويين الثانوي والجامعي.

معلومات إضافية:

مبادرة التعليم من أجل العدالة

البرنامج العالمي لإعلان الدوحة

نموذج لاهاي الدولي للأمم المتحدة في قطر

الحدث الدولي لنموذج الأمم المتحدة التابع للاتحاد العالمي لرابطات الأمم المتحدة