النميطة ١: وضع أساس منطقي لاستعمال الفيديو الخاص بمكافحة الفساد

 

تقدم هذه النميطة إرشادات بشأن إدماج الفيديو الخاص بمكافحة الفساد في المنهج الدراسي وإرساء أساس منطقي داعم للقيام بذلك.

ويساعد الأساس المنطقي على التأكد من تفاعل الطلاب تفاعلاً ناجعاً مع محتوى الفيديو وكذلك مجالات الفساد ذات الصلة غير المشمولة به.

 

وضع أساس منطقي لاستعمال الفيديو الخاص بمكافحة الفساد في صفك الدراسي

هناك العديد من الأسباب التعليمية السليمة لدمج الفيديو الخاص بمكافحة الفساد في المنهج الدراسي.

  • هل الغرض من دمجه جعله جزءاً أصيلاً من المنهج الدراسي أم يُنتظر من الفيديو أن يكمِّل هذا المنهج؟
  • هل يكمن الغرض من دمجه في إشراك الطلاب في مناقشة بشأن الفساد بما يوسِّع نطاق المنهج الدراسي الخاص بالمهارات الحياتية في المدارس؟
  • هل تُعَدُّ مشاهدة الفيديو جزءاً من النشاط الخارج عن المنهج، من قبيل نشاط نادي الن‍زاهة؟
  • هل تُعَدُّ مشاهدة الفيديو جزءاً من استراتيجية تعليمية لمساعدة الطلاب على الانخراط في عملية التحرّي والتأمل الذاتي؟

ومن المهم فهم السبب الذي يدعوك للقيام بما تقوم به، وما تأمل تحقيقه. ذلك أنه عندما يمكنك وضع الأساس المنطقي لتدريس مضمون معيَّن بطريقة معينة باستخدام مواد معينة، يمكنك إعداد هيكل التجربة التعلُّمية على نحو أفضل وتقديم المبررات، إذا لزم الأمر، للقرارات المتخذة لتدريسها.

 

مجموعة أدواتك اللازمة لوضع الأساس المنطقي لاستعمال الفيديو الخاص بمكافحة الفساد

انظر في المسائل التالية عند وضع الأساس المنطقي لدمج الفيديو الخاص بمكافحة الفساد في المنهج الدراسي:

 

ما الذي يجعل الفيديو أداة مناسبة لمناقشة هذا الموضوع؟

  • صمم الفيديو من أجل طلاب المرحلة الإعدادية (13-15 عاماً) والمرحلة الثانوية (16-18 عاماً)، وهو يتضمن حبكة مشوقة ويشمل عنصري المفاجأة والفكاهة.
  • يُمكِّن الفيديو الطلاب من الانخراط في مناقشات مجدية بشأن الفساد، ويحفز الحديث حول الكيفية التي يمكن بها للفساد أن يؤثر في مجتمعهم المحلي وحقوقهم ومستقبلهم، وذلك من دون اللجوء إلى الوعظ الصريح
  • الفيديو مقتضب. فهو يستمر لدقيقتين، مما يتيح معاودة مشاهدته ومناقشته واستخلاص المعلومات من محتواه. وغالباً ما تستقطب مقاطع الفيديو التي تقل مدتها عن ثماني دقائق مزيداً من الاهتمام وتقدم حافزاً أكبر على التعلم
  • يستند الفيديو إلى قصة قصيرة ذات حبكة بسيطة. ورغم بساطة حبكة القصة، إلا أن الصلات بالفساد فيها معقدة. وهذا يسهِّل عملية التحري النقدي السليم (المناقشة والمناظرة وطرح الأسئلة) بشأن العناصر الأكثر تعقيداً للفساد، سواء أكانت مشمولة في الفيديو أم غير مشمولة
  • يخلو الفيديو من أي حوار أو سرد. ويمكن للطلاب التركيز على ما يحدث دون أن تشتت الكلماتُ انتباههم. ويمكن للطلاب أن يضيفوا حواراً خاصًّا بهم كنشاط تكميلي بعد المشاهدة واستخلاص المعلومات.

ويمكنك، إذا رغبت، أن تضيف أسباباً أخرى إلى هذه القائمة.

 

ما الذي يمكنك تحقيقه من عرض هذا الفيديو؟

  • يمكنك إشراك طلابك في التعليم المعني بالن‍زاهة والأخلاقيات لمساعدتهم على الاهتداء ببوصلة معنوية وأخلاقية سليمة
  • يمكنك تعزيز مهارات الإلمام بوسائط الإعلام والمعلومات لدى طلابك لتمكينهم من بناء الثقة في المعلومات ووسائط الإعلام ذات المصداقية
  • يمكن لطلابك الاطّلاع على الفساد ومظاهره الكثيرة من خلال إقامة روابط بحياتهم وبيئتهم ومجتمعاتهم المحلية

ويمكنك، إذا رغبت، أن تضيف توقعات أخرى إلى هذه القائمة.

 

ما أهم الدروس التي ينبغي للطلاب تعلُّمها من الفيديو بشأن الفساد والن‍زاهة والشفافية والمساءلة واتخاذ القرارات الأخلاقية؟

  • الفساد يعيق التنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان
  • لكل شخص دور أو مصلحة في درء الفساد، من خلال التصرف بن‍زاهة والأخذ بقرارات وخيارات أخلاقية
  • مشاركة المواطنين والشباب بالغة الأهمية في مكافحة الفساد

ويمكنك، إذا رغبت، أن تضيف أهدافاً تعلُّمية أخرى إلى هذه القائمة.

 

كيف يمكنني أن أستخدم الفيديو في منهجي الدراسي؟

  • يمكنك أن تدمج الفيديو في المنهج الدراسي القائم. فيمكن أن يُستخدم المضمون لتكملة أهداف معينة للمنهج الدراسي (بصورة مباشرة أو غير مباشرة). فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامه فيما يتعلق بنتيجة أو غاية أو عنصر أو وحدة أو معيار معين في المنهج الدراسي. وبهذه الطريقة، يكون الفيديو بمثابة أداة للمساعدة في تحقيق الأهداف الأوسع نطاقاً للمنهج الدراسي.
  • يمكنك أن تكمِّل أو تعزز جانباً معيناً من جوانب التدريس والتعلُّم بواسطة الفيديو، وذلك باستخدامه كاستراتيجية تربوية أو كأداة لتكريس بعض المواد. ويمكن استخدام الفيديو كمدخل لدرس أو مفهوم جديد، أو لاستحضار معارف سابقة. ويمكن أن يكمِّل العمل الصفّي بدفع الاهتمام والتحري والاستكشاف والفضول والإبداع وحل المشاكل. وبهذه الطريقة، يكون الفيديو بمثابة أداة للمساعدة على تحقيق هدف تربوي أوسع نطاقاً.
  • يمكنك استخدام الفيديو كجزء من نشاط تعلُّمي خارج إطار المنهج الدراسي . ويقصد بذلك استخدام الفيديو في بيئة بعد الدوام المدرسي، من قبيل نادٍ معنيٍّ بالن‍زاهة أو برنامج آخر غير رسمي بعد المدرسة. بيد أن هناك قيوداً محتملة على هذا النهج، منها ما يتعلق بتوافر معلِّم للاضطلاع بأنشطة التعلم ذات الصلة وعدد الطلاب الذين يتيسر لهم الالتحاق بهذا النشاط.
 

ما الأنشطة التي يمكنني الاضطلاع بها باستخدام هذا الفيديو؟

لا يكون أساسك المنطقي مكتملاً من دون النظر في الأنشطة التثقيفية التي يمكنك القيام بها باستخدام الفيديو.

ويمكن أن تشمل تلك الأنشطة كتابة السيناريو، وتمثيل الأدوار، والاستماع، وأنشطة التكلم، والأنشطة القائمة على التحري، والمناقشات الصفِية، والمناظرات، وأنشطة التعلم التعاوني، والتعلم القائم على حل المشاكل والتعلم القائم على المشاريع، واستراتيجيات التعلم المرئي، والتعلم القائم على الألعاب، وأنشطة التعلم من خلال العمل والتجربة، وأنشطة التفكُّر.

وتستند جميع هذه الأنشطة إلى مجالات التعلم الثلاثة، وهي: الإدراكي، والاجتماعي العاطفي، والسلوكي، التي تشكل إطار مبادرة التربية على المواطَنة العالمية.

وهناك عدد من الأنشطة المقترحة المتاحة للتن‍زيل (انظر صحائف الأنشطة المقترحة من ١ إلى ٥).

ويمكنك استخدام هذه الأنشطة للمساعدة على تخطيط استخدام الفيديو في صفك الدراسي، ولإتمام أساسك المنطقي لاستعمال الفيديو.

 
التالى : النميطة ٢: استعراض الفيديو الخاص بمكافحة الفساد
الرجوع إلى البداية