الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

السيد مسعود كريمي پور

  تعود مهنة السيد كريمي بور كمستشار قانوني ومستشار دولي في مجال إرساء سيادة القانون إلى 26 عامًا مضت.  فهو يشغل حاليًا منصب الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومقره في القاهرة، مصر، حيث يشرف على برامج المكتب الإقليمية والوطنية في مجال سيادة القانون وعلى فريق المكتب العامل على مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة والإرهاب ودعم تحديث العدالة الجنائية. وكان قد تبوأ في السابق منصب الممثل الإقليمي للمكتب في آسيا الوسطى، ومقرّه في طشقند، أوزبكستان، حيث أشرف على البرنامج وفريق العمل الإقليمي للمكتب في المجالات المواضيعية نفسها.

وشغل السيد كريمي بور منصب كبير مسؤولي الشؤون القضائية في بعثة الأمم المتحدة في السودان حيث قدّم الدعم في مجالات سيادة القانون والنظم القضائية وشؤون السجون وأشرف على فريق كبير من المهنيين العاملين في مجال العدالة والسجون.

 وعمل السيد كريمي بور رئيساً لبرنامج دعم قطاع العدل في افغانستان الذي تموّله وزارة الخارجية الأمريكية حيث قاد فريقاً ضمّ ما يربو عن 100 من المهنيين العاملين في مجال سيادة القانون على مستوى الجمهورية الذين دعموا سيادة القانون وتحديث نظام العدالة الجنائية الأفغاني.

وأخيرا عمل السيد كريمي بور كبير محامي الدفاع لكومنولث جزر ماريانا الشمالية حيث عزز الوصول إلى العدالة. وكان قد بدأ حياته المهنية في الخدمة العامة كمحامي دفاع يمثل عن العملاء المعوزين في مدينة نيويورك (1988-1997). والسيد كريمي بور محام مرخص له بمزاولة المهنة في عدة ولايات قضائية في الولايات المتحدة. وهو مواطن أمريكي وُلِد في إيران ومتزوج.

مقابلة خاصة مع السيد كريمي بور بمناسبة إطلاق التقرير العالمي للمخدرات لعام 2012