دعوة لتطوير مبادرات اجتماعية مبتكرة للتصدّي للفساد ومكافحته في مصر 

التاسع من كانون الثاني/ديسمبر هو اليوم العالمي لمكافحة الفساد. ومنذ عام ٢٠٠٩، يروّج مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المكتب  الإقليمي)، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لحملات عامة عالمية احتفالاً باليوم العالمي لمكافحة الفساد لجعله يوماً مليئاً بأنشطة مكافحة الفساد.

يرغب كلّ من المكتب الإقليمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمواصلة حشد الجماهير وتعزيز التزام الجهات الفاعلة الحكومية وغيرالحكومية بالتصدّي للفساد من خلال الحملات التي يجريانها في اليوم العالمي لمكافحة الفساد. ولذلك، فهما يرغبان في إشراك الشباب في مصر من خلال مسابقة مفتوحة للجميع لتطوير مبادرات اجتماعية مبتكرة للتصدّي للفساد ومكافحته في مصر.

معايير اختيار المبادرات

يجب أن تكون المبادرة الفائزة:

• مبتكرة ومنخفضة التكلفة وقابلة للتكرار؛

• مجدية ومعزِّزة للتفاعل فيما بين الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية؛

• فكرة جديدة تماماً أو فكرة في طور الإعداد؛

• مقدَّمة إما باللغة العربية أو الإنجليزية في ورقة مفاهيم لا تزيد عن ١٠٠٠ كلمة

معايير المشاركة في المسابقة

يرغب المكتب الإقليمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تشجيع الشباب على المشاركة في حملة مكافحة الفساد. وعليه فإن:

• هذه المنافسة مفتوحة لجميع الشباب ممّن تتراوح أعمارهم ما بين ١٥ و ٢٨ عاماً

• يتم تشجيع مشاركة الشابات على نحو خاص

• يتم تشجيع المنظمات غير الحكومية الشبابية على المشاركة

• العمل الجماعي أمر لا بد منه، وينبغي أن يُقدِّم فريقٌ لا يقلّ عدد أعضائه عن مشاركَين إثنين مذكرة المفهوم المذكورة
أعلاه

تسليم المبادرات

ينبغي إرسال مذكرات المفهوم إلى البريد الإليكتروني التالي mona.salem[AT]unodc.org في موعد أقصاه الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة من يوم الخميس الموافق ٥ كانون الثاني/ديسمبر  ٢٠١٣

اختيار الفائزين والجوائز

 ستُشكَّل لجنة من المحكّمين من المكتب الإقليمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد لاختيارمبادرتين فائزتين وفقاً للمعايير المذكورة أعلاه. تحتفظ لجنة المحكّمين بحقها في عدم إعلان أي فائر وأي موضوع إذا ما جاءت المبادرات المستلمة غير مطابقة لمعايير الجودة المحدَّدة في المسابقة. كما تحتفظ الّلجنة بالحق في التماس معلومات إضافية من المتقدِّمين للتحقق من هوية المتقدم (المتقدمين) وصحة وأصالة المبادرات المستلمة.

سيتم الإعلان عن الفائز (الفائزين) للجمهور من خلال مواقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  و المكتب الإقليمي وكذلك في حفل مشترك في اليوم العالمي لمكافحة الفساد.  وسيحصل الفائز (الفائزون) على أشكال مختلفة من المساعدة التقنية لتطوير وتنفيذ مبادراتهم الفائزة على نحو أكبر.