إخطار إعلامي

مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ووزارة العدل يشرعان بوضع إستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة

١٦-١٩ كانون الثاني/ديسمبر ٢٠١٣

فندق سوفيتيل الجزيرة، القاهرة، مصر.

تلبيةً لاحتياجات المجتمع المصري الخاصة بمنع ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات في مصر، يعقد مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المكتب) ووزارة العدل المصرية ورشة عمل لمدة أربعة أيام تحت عنوان "نحو تطوير استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة". الغرض من هذه الورشة هو إجراء مشاورات رفيعة المستوى بين الأطراف المعنية وإدخال منهجيات لأفضل الممارسات بهدف الشروع في وضع خطة عمل لمناهضة العنف ضد المرأة في مصر. علاوة على ذلك فإن ورشة العمل ستكون بمثابة حجر الأساس لوضع التشريعات المستقبلية ونهج التصدي لجرائم العنف التي تُرتكب ضد النساء والفتيات المصريات. كما تسهم الورشة في تنفيذ مبادرة "المدن الآمنة" الهادفة إلى تقديم نموذجٍ لمنع العنف ضد النساء والفتيات والحد منه، وهي مبادرة أطلقتها هيئة الامم المتحدة للمرأة بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وموئل الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني.

سيضم المشاركون ممثلين عن وزارة العدل ومدّعين عامين وقضاة وممارسين من الطب الشرعي وممثلين عن وزارة الداخلية خاصةً من وحدة العنف ضد المرأة المنشأة حديثاً وكذلك ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمجلس القومي للمرأة وخبراء دوليين.

وسائل الإعلام مدعوة لحضور الجلسة الافتتاحية للورشة في الساعة 9:30 صباحاً يوم الإثنين، 16 كانون الأول/ديسمبر 2013 التي سيلقي الكلمات الافتتاحية فيها المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل، والسيد مسعود كريمي بور، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتشرف بحضورها كل من المستشار علي عوض صالح، مستشار الرئاسة للشؤون الدستورية، والدكتورة سكينة فؤاد، مستشارة الرئيس لشؤون المرأة، والمستشار أحمد السرجاني، مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان، وممثل رفيع المستوى من وزارة الداخلية، والسفيرة ميرفت التلاوي رئيسة المجلس القومي للمرأة.

يمكن لوسائل الإعلام أيضا حضور الجلسة الختامية للاجتماع الساعة 9:30 صباحاً يوم الخميس، 19 كانون الأول/ديسمبر 2013 وسوف تشهد الجلسة إطلاق خطة عمل لمناهضة العنف ضد المرأة.

وسيكون السيد مسعود كريمي بور، الممثل الإقليمي، متاح اً لإجراء المقابلات في الجلستين الافتتاحية والختامية.

المكان: فندق سوفيتيل الجزيرة، القاهرة، مصر.

لمزيد من المعلومات يُرجى التواصل مع:

للمزيد من المعلومات:          يرجى التواصل مع:

ميرنا بوحبيب          myrna.bouhabib[at]unodc.org            ٠١٠٠٠٧٧٣٦٥٧  (بخصوص العنف ضد المرأة)

سحر الجبوري          sahar.al-jobury[at]unodc.org              ٠١٠٠٩٩٩٢٢٤٥   ( للمقابلات مع الممثل الإقليمي)