هذه النميطة التعليمية هي مورد مرجعي للمحاضرين           تن‍زيل النميطة
 

قراءات متقدِّمة

 

يوصى بالقراءات التالية للطلبة المهتمين بتقصي مواضيع هذه النميطة بمزيد من التفصيل، وكذلك للمحاضرين الذين يُدرِّسون هذه النميطة.

  • de Graaf, Gjalt, Leo Huberts and Remco Smulders (2014). Coping with public value conflicts. Administration and Society, vol. 48, No. 9 (April). » هذه مقالة أكاديمية توضح التنازعات اليومية بين القيم في المؤسسات العامة، والآليات المستخدمة في القطاع العام لمعالجة هذه التنازعات.
  • Huberts, Leo (2014). The Integrity of Governance. What It Is, What We Know, What Is Done, and Where to Go. Baskingstoke: Plagrave Macmillan. » يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن نهج الن‍زاهة وأدواته وممارساته التطبيقية، ويتضمن مناقشة شاملة لاستراتيجيات إدارة الن‍زاهة.
  • Huberts, Leo and Alain Hoekstra, eds. (2016). Integrity Management in the Public Sector: The Dutch Approach . The Hague: Dutch National Integrity Office. » يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن تاريخ نهج الن‍زاهة الهولندي، الذي يمثل إحدى أفضل الممارسات في مجال إدارة الن‍زاهة، وعن حالته القائمة حاليًّا. ومن بين محتوياته البالغة الفائدة دراسات الحالة التي تتناول نظم إدارة الن‍زاهة، والتي ترد في الفصول 8 إلى 12.
  • Jørgensen, Torben Beck and Ditte-Lene Sørensen (2013). Codes of good governance: national or global public values? Public Integrity, vol. 15, No. 1 (Winter), pp. 71-95. » وتقدم هذه المقالة تحليلاً مقارناً للمدونات الأخلاقية. يتضمن هذا المنشور تحليلاً لنصوص مدونات وطنية لبلدان مختلفة، ولميادين الخدمة العمومية الموجودة فيها. وهو يوضح طبيعة ونطاق الاختلاف بين المدونات الوطنية.
  • Integrity Action (2015). Live and Work with Integrity: You Can Do It! London: Integrity Action. » هي منظمة دولية غير حكومية تُركِّز على استهلال إجراءات اجتماعية لكبح الفساد. يتناول هذا المنشور دور الن‍زاهة في الحد من الفساد في القطاع العام، ودور مختلف الجهات المعنية في هذه العملية. ويتسم هذا المنشور بتوازن جيد بين الحالات المأخوذة من مناطق مختلفة.
  • OECD (2009). Towards a Sound Integrity Framework: Instruments, Processes, Structures and Conditions for Implementation . Paris: OECD. » يوفر هذا المنشور إطاراً شاملاً لإدارة الن‍زاهة في المؤسسات العمومية. وهو يقدم حججاً داعمة لاتباع نهج نُظُمي وللمواءمة بين الأدوات القائمة على القواعد والأدوات القائمة على القيم في المؤسسات العمومية. وهو مكتوب من منظور يركز على منع الفساد. ويتجاوز محتوى المنشور كثيرا نطاق الحاجة إلى دورة استهلالية، ولكنه يمكن أن يمثل موردا مرجعيا مفيدا للمحاضرين الذين يرغبون في اكتساب فهم أعمق لإدارة الن‍زاهة العمومية.
  • Sampford, Charles, Rodnes Smith and A.J. Brown (2005). From Greek temple to bird's nest: towards a theory of coherence and mutual accountability for national integrity systems. Australian Journal of Public Administration, vol. 64, No. 2 (June), pp.96-108. » تقدم هذه المقالة شرحاً لنظم الن‍زاهة. وتعرض، إلى جانب ذلك، أشكالاً مجازيَّةً لإدارة الن‍زاهة. وهذه الأشكال المجازيَّة يمكن أن تساعد المحاضرين على توضيح إمكانية وجود علاقة متبادلة تربط بين مختلف عناصر نظم الن‍زاهة والمفعول الإيجابي، وكيف يمكن لتلك العناصر أن تترك، في معظم الحالات، بصمات مستديمة في الطلبة.
  • Sandel, Michael, J. (2009). Justice: What's the Right Thing to Do? New York: Farrar, Straus and Giroux. » يوفر هذا الكتاب للقُراء مدخلاً للتفكير في علاقة الأخلاق العمومية بالتفكُّر الأخلاقي، من خلال تحليل المسائل العمومية المختلف بشأنها وحالات المآزق الأخلاقية. وهو يبيِّن ما يمكن أن يجلبه التفكُّر الأخلاقي المتطور والنقاش المتعقل إلى حياة الناس.
 

الرجوع إلى البداية