Arabic Language Day 18 December 2020
17 ديسمبر, 2020

مبادرة التعليم من أجل العدالة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة لدى الأمم المتحدة (العربية والإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والفرنسية). وقد وجدت مكانتها ضمن هذه اللغات في 18 ديسمبر/ كانون الأول 1973، بقرار من الجمعية العامة. وتُستخدم اللغات الرسمية في اجتماعات الأمم المتحدة، وتُكتب بها أو تترجم إليها ومنها معظم الوثائق الرسمية الخاصة بها.

اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

Children and youth champions for positive change: Winners of Regional Creative Reading Competition
28 سبتمبر, 2020

أطفال وشباب وشابات من أجل التغيير الإيجابي

إعلان الفائزين في مسابقة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمية للقراءة الإبداعية

أيلول/سبتمبر 2020 - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

شكلت جائحة كوفيد- ١٩ تحدياّ للقطاعات التعليمية والاجتماعية لضمان الوصول إلى العلم والدراسة. ومن أجل التكيف مع هذا السياق عقد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومبادرة التعليم من أجل العدالة مسابقة إقليمية للقراءة الإبداعية بهدف المشاركة الفعالة للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب والشباب في الأنشطة المجتمعية التي تركز على إستكشاف طرق مبتكرة لإيصال الرسائل التعليمية وتمكين الأطفال من الحصول على خبرات التعلم.

للمشاركة في المسابقة، أصدر الأطفال والشباب والشابات مَقاطِع فيديو ومُحتوى إبداعي يعكِس قصة "لنقم بالأمر الصحيح مثل الزوربز" بطريقتهم الخاصة أثناء تعلم قيم الاحترام والتسامح والنزاهة والعدالة والإنصَاف.

Home learning for primary school children gets a boost with UNODCs innovative tools
18 سبتمبر, 2020

التعلم في المنزل لأطفال المدارس الابتدائية يصبح أكثر مرحاً ومتعة بفضل أدوات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المبتكرة

 بالحكم على أكثر المواضيع تداولاً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في حين فرض اغلاق المدارس في جميع أنحاء العالم لانتشار كوفيد-١٩، شعر أولياء أمور الأطفال الصغار بطفرة من التقدير المتجدد للمعلمين. بعد أن أصبحوا فجأة معلمين بحكم الواقع، حاول معظم أولياء أمور اتباع جدول زمني تقريبي ومنهج مرن، ولكن هناك حاجة أيضًا إلى الارتجال لملأ الأيام الطويلة بالتوازن الصحيح بين التعلم الرسمي والمرح.

 لقد ساعدت خبرة المتخصصين في جعل هذه التجربة الفريدة أكثر استساغة لكل من الأطفال والآباء - خاصة أولئك الذين يجب عليهم القيام بعملهم من المنزل أيضًا. مع وجود واتاحة مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية والترفيهية الذكية اليوم عبر الإنترنت، يستجيب الآباء لنصيحة التربويين حول تعليم الأطفال من خلال أشكال متنوعة - تتراوح من الرواية المباشرة إلى العرض - باستخدام عدة طرق لإتاحة التعليم وجلبه إلى المنزل.

من خلال مبادرته للتعليم من أجل العدالة، (أحد مكونات البرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة)، طوّر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عدة أدوات للمساعدة على ضمان استمرار الأطفال الصغار في تلقي تعليم شامل، بغض النظر عن الظروف. ما يجعل منتجات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة جديرة بالملاحظة بشكل خاص هو تركيزها على القيم وتعليم الأطفال على التفكير ومساعدتهم على بناء مهارات تمكنهم من أن يكونوا فاعلين في مجتمعهم.

يساعد
30 أبريل, 2020

يساعد "الزوربز" الأطفال على البقاء في أمان من فيروس الكورونا المستجد في لبنان

بينما يتكيف العالم مع الإجراءات الصارمة اللازمة لمكافحة فيروس الكورونا المستجد ما زال العزل الصحي صعبًا لمعظم الناس. إن التحدي كبير خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، لأنهم يجدون أنفسهم فجأة غير قادرين على الذهاب الى المدرسة، أو التجول في الخارج أو حتى اللعب مع أصدقائهم. ويصبح هذا الوضع أكثر إشكالية عندما يكون الأطفال في ظروف ضعيفة أو صعبة بشكل خاص ويحتاجون إلى المساعدة الإنسانية ومع عدد قليل من المنافذ لمساعدتهم على التعامل والتأقلم مع الواقع.

كيانات الأمم المتحدة تناقش مسألة التثقيف في مجال حقوق الإنسان في جنيف
02 يونيو, 2017

كيانات الأمم المتحدة تناقش مسألة التثقيف في مجال حقوق الإنسان في جنيف

شاركت مبادرة التعليم من أجل العدالة في مناقشة دارت في جنيف حول دور التثقيف في مجال حقوق الإنسان في الارتقاء بخطة التعليم لعام 2030. وجمعت الحلقة الدراسية التي عُقدت تحت عنوان "كيف يمكن تعزيز التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان من خلال خطة التعليم لعام 2030، لا سيما الغاية 4-7؟"، كيانات رئيسية تابعة للأمم المتحدة لإجراء مناقشات مائدة مستديرة بشأن برامجها التعليمية الخاصة. وإلى جانب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة، شملت هيئات الأمم المتحدة الأخرى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).