البرنامج الإقليمي لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان (٢٠١٦-٢٠٢١)  

وبعد الانتهاء بنجاح من البرنامج الإقليمي الأول، طلبت بلدان المنطقة برنامجا ثانيا. سيواصل البرنامج الإقليمي الثاني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العمل على مبادرات من البرنامج الإقليمي الأول بهدف مستمر وهو دعم جهود الدول العربية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة من خلال زيادة تمكين الحكومات من مكافحة الجريمة المنظمة، والإرهاب والفساد  بفعالية وكفاءة ، امتثالا لسيادة القانون ومعاييرحقوق الإنسان. وفي إطار البرنامج الإقليمي، سيتم أيضا التصدي للتحديات التي يشكلها الاتجار غير المشروع والإرهاب والفساد. تعزيز نظم العدالة الجنائية ومنع الجريمة بوصفهما اللبنات الأساسية للأمن وحقوق الإنسان والسلام  سيلعب دورا بارزا فى ظل مواصلة المكتب العمل مع الحكومات الوطنية بشأن هذه المسائل وكذلك على إيجاد سبل فعالة للحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

 ونظم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بالاشتراك مع جامعة الدول العربية، اجتماعا مدته ثلاثة أيام مع البلدان العربية لتأييد البرنامج الإقليمي الجديد. وحضر الاجتماع الذي عقد في القاهرة خلال الفترة من 15 إلى 17 كانون الأول / ديسمبر 2015 ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل والصحة من البلدان العربية المشاركة التي يغطيها البرنامج الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

 أطلق المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوري فيدوتوف، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي البرنامج الإقليمي في أيار / مايو 2016. ويشكل البرنامج الإقليمي المظلة الاستراتيجية لنهج متماسك ومتكامل لمواجهة التحديات التي لوحظت في المنطقة والاحتياجات التي تم تحديدها من خلال المشاريع الجارية في المنطقة.

هيكل البرنامج الإقليمي:

الموضوع الرئيسي للبرنامج الإقليمي هو تعزيز سيادة القانون والتنمية البشرية والإدماج الكامل لتهديدات الأمن البشري المتطورة التي تشكلها المخدرات والجريمة في خطة التنمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأكد الخبراء الوطنيون من الدول الأعضاء في المنطقة، بالاشتراك مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة الدول العربية، أهمية تنسيق جهودهم للنهوض بخمس برامج فرعية ذات أولوية:

  • مكافحة الجريمة المنظمة

  • مكافحة الإرهاب

  • مكافحة الفساد والجرائم المالية

  • تعزيز منع الجريمة والعدالة الجنائية

  • الوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج والرعاية من اضطرابات استخدام المخدرات والوقاية والرعاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز