بيان صحفي

بدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والاتحاد الأوروبي، تخلد اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر

الرباط  المغرب - 24 يوليو 2020

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر وبعد انقضاء أزيد من عام عن تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه في المملكة المغربية، تنظم هذه الأخيرة سلسلة من الأنشطة خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 29 يوليو 2020، وذلك بالتعاون مع مكتب المغرب التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والاتحاد الأوروبي. وفي هذا السياقـ، سيتم تنظيم حفل يوم 27 يوليو 2020 في المعهد العالي للقضاء بالرباط، حيث سيشهد مشاركة وزير العدل وأعضاء اللجنة الوطنية وممثلي الشركاء الدوليين وعددا من الضيوف. وبهذه المناسبة، سيتم إطلاق وصلة فيديو، تقدم اللجنة الوطنية ومهاهما، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر بثها على القنوات الوطنية وبعض منصات الإنترنت من قبيل شبكة اليوتوب وغيرها. وفي نهاية صباح نفس اليوم، سيتم إعلان الانضمام الرسمي للمملكة المغربية، من خلال اللجنة الوطنية، إلى المبادرة العالمية لحملة القلب الأزرق لمكافحة الاتجار بالبشر، التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

كما أنه وفي إطار تنفيذ المشروع الإقليمي حول تفكيك الشبكات الإجرامية المنظمة المتورطة في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في شمال إفريقيا الذي يموله الاتحاد الأوروبي، ينظم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والاتحاد الأوروبي، بشراكة مع اللجنة الوطنية، ندوة وطنية عن بعد لفائدة ما يقارب 100 مساعدة ومساعدة اجتماعيين من مختلف ربوع المملكة. وسيتم تأطيرها من طرف نخبة من فريق الخبراء المغاربة من المساعدين الاجتماعيين، والذين تم تدريبهم ومرافقتهم في السابق، من خلال برنامج "Glo.Act" ، المبادرة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

وفي نفس السياق، سيتم تخصيص يوم 29 يوليو 2020، للقيام بزيارات ميدانية لعدد من المواقع بمدينة الرباط، على غرار محكمة، وجمعية، ومستشفى وخلية التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، بهدف توزيع مجموعة من الأدوات التوعوية، في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، وذلك بمشاركة ممثلين عن اللجنة الوطنية وبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في المغرب.

يندرج تنظيم هذه المبادرة  في إطار استمرارية برامج الاتحاد الاوروبي  في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. والتي تمتد لفترة 3 سنوات، بدعم من الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا، التابع للاتحاد الأوروبي، الذي خصص 15 مليون يورو لهذه المبادرة الإقليمية، التي ينفذها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

لمزيد من المعلومات:

البريد الإلكتروني: Sara.bentefrit@un.org

تابعونا على:

تويتر: UNODC_ROMENA

فيسبوك: UNODCROMENA

لينكدين:    UNODC ROMENA 

يوتيوب: UNODC Regional Office for the Middle East and North Africa (ROMENA)