بيان صحفي

 تطلق ليبيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مكون ليبيا من المشروع الإقليمي لتفكيك شبكات الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين في شمال إفريقيا 

طرابلس، ليبيا - ١٣ يوليو ٢٠٢١
 
تطلق اليوم ليبيا بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مكون ليبيا في إطار المشروع الإقليمي "تفكيك شبكات الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين في شمال إفريقيا."
 
يتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي، من خلال الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي من أجل إفريقيا، ويتم تنفيذه من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات السلطات الليبية لمنع كافة أشكال الجريمة المنظمة، بما في ذلك الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. يتماشى البرنامج كلياً وميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء، والذي يطرح الحاجة إلى تعزيز الشراكات المصممة لخدمة احتياجات الدول المستفيدة من تلك الشراكات.
 
يقدم البرنامج الإقليمي الدعم الفني لكل من ليبيا ومصر والمغرب وتونس لمواجهة الشبكات الإجرامية المتورطة في تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر وتبلغ ميزانيته ١٥ مليون يورو. إن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في ظل ولايته التنفيذية يعد راعياً لتنفيذ بنود اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولات المكملة لها. جدير بالذكر أن ليبيا دولة طرف في هذه الاتفاقية. كما يعد المكتب شريكًا رئيسيًا للاتحاد الأوروبي في هذا المشروع ويعمل بشكل وثيق مع ليبيا.
 
سيركز مكون ليبيا من المشروع على رفع قدرات الكشف والتصدي لدى جهات إنفاذ القانون والخطوط الأمامية بما في ذلك الأخصائيون الصحيون والاجتماعيون المتصدية لهذه القضية، وكذلك بناء المهارات وتبادل المعلومات؛ الاشتراك في مراجعة الإطار القانوني؛ وتعزيز مهارات مسؤولي العدالة الجنائية في قضايا تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر وذلك مع التركيز على أطر التعاون الإقليمي والدولي.
 
ويتبع المشروع نهجاً قائماً على حقوق الإنسان تمشياً مع سياسة الاتحاد الأوروبي المتمثلة في "عدم الإضرار" والالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان.
 
للمزيد من المعلومات
موجز المشروع