بيان صحفي

ينظم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة سلسلة من الدورات التدريبية لفائدة مفتشي الشغل بالمغرب لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه

الرباط في 24 نوفمبر 2021 - ينظم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، بدعم من الاتحاد الأوروبي وبشراكة مع اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه ، سلسلة من الدورات التدريبية موجهة لمفتشي الشغل، على مستوى عدد من جهات المملكة المغربية.

خلال سنة 2021، تم تنظيم الدورة التدريبية الأولى ما بين الفترة الممتدة من 11 إلى 13 أكتوبر 2021، بمدينة الدار البيضاء، بمشاركة مفتشي الشغل على مستوى جهة الدار البيضاء ـ سطات، وتقام الدورة الثانية ما بين 24 إلى 26 نوفمبر 2021  بمدينة طنجة، لفائدة مفتشي الشغل من جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، على أساس أن يتم تنظيم باقي الدورات التدريبية خلال سنة 2022.

تركز هذه الدورات التدريبية على المؤشرات العامة والخاصة للضحايا المحتملين لجرميتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وأهمية الإبلاغ والإشعار من قبل مفتش الشغل، في حالة الاشتباه بوقوع الجريمتين، وإجراءات التوجيه والإحالة والمساعدة لفائدة الضحايا، كما سيتم الاشتغال على آليات التواصل والتنسيق بين المؤسسات، فضلا عن مسار وإجراءات التحقيق الجنائي في هاته الجريمتين.

يشارك في تأطير هذه الدورات التدريبية، عدد من الخبراء الوطنيين، يمثلون مختلف المؤسسات المتدخلة في مكافحة هذه الجرائم، بالإضافة إلى خبراء دوليين، يقدمون بعض التجارب المقارنة والممارسات الفضلى والدروس المستقاة، في إطار التعاطي مع الجريمتين. كما تعرف هذه الورشات، مشاركة ممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، وذلك من أجل تسليط الضوء على أهمية التعاون مع القطاع الخاص للتحسيس ضد هذه الجريمتين، والوقوف عند التحديات التي تواجهه، أمام مكافحتهما في مكان العمل.

يندرج تنظيم هذه المبادرة التي ينفذها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في إطار استمرارية برامج الاتحاد الاوروبي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. والتي تمتد لفترة 3 سنوات، بدعم من الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا، التابع للاتحاد الأوروبي، الذي خصص 15 مليون يورو لهذه المبادرة الإقليمية.