بيان إعلامي: مهدت ليبيا الطريق للبرنامج الإقليمي "أثر الشباب" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها

 6 يونيو2022 - طرابلس

أطلق مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة بالتعاون مع
 المركز الوطني لمكافحة الأمراض في طرابلس خطة العمل الرسمية للبرنامج الإقليمي "أثر الشباب" لتمكين وتعزيز الصمود الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضد الجريمة والعنف والمخدرات. وتزامن الإطلاق مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، والذي يهدف إلى تعزيز العمل والتعاون في تحقيق عالم خالٍ من تعاطي المخدرات.

كل عام، يشارك الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، في زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع، ويركز على الدعوة إلى حماية الفئات الأكثر ضعفا بما في ذلك الأطفال والشباب والنساء، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والذين يعانون من اضطرابات تعاطيها، وبخاصة في المجتمعات المحلية ذات الأوضاع الاقتصادية المتردية وكما يهدف إلى الدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات وسبل العلاج منها.

تستند خطة العمل الوطنية على النتائج الثلاث. تركز النتيجة الأولى على تعزيز الأطر القانونية والسياساتية والمؤسسية للوقاية الفعالة من الجريمة وتعاطي المخدرات والعنف بين الشباب، والنتيجة الثانية على دعم الأنظمة والمؤسسات القطاعية ذات الصلة لتحسين الإستجابة الفاعلة لاحتياجات الشباب المعرضين للخطر وأسرهم، أما النتيجة الثالثة فتركز على تمكين الشباب، وإدراكهم، وصمودهم، وإعادة تأهيلهم من أثر المخدرات والمخاطر الصحية المرتبطة به، وجعلهم أكثر قدرة على الصمود في وجه الجريمة، وأشكال العنف، والاستغلال.

اجتمع ممثلون من مؤسسات الصحة والشباب والتعليم، بما في ذلك وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، ومنظمات المجتمع المدني للترحيب ببرنامج "أثر الشباب" في ليبيا، في 6 يوليو 2022، ودعوا إلى تطبيقه على المستوى الوطني. استهلت احتفالية إطلاق المشروع بخطاب افتتاحي من الدكتور حيدر السايح، مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض، والسيد أحمد الكاتب، نائب وزير الشباب، والعميد إبراهيم الخوجة، ممثل الهيئة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، السيد بوليك اوك سري، ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في ليبيا، والسيد شكري الجويلي، مدير منظمة أيادي الخير غير الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم العروض التقنية حول مبادرات الوقاية من المخدرات، بما في ذلك "الحركة البركة" و"الأسر القوية" تلتها مداخلات حول السياق الليبي المتعلق بالمخدرات. كان هذا الحدث جزءًا من الحملة الدولية #الرعاية_خلال_الأزمات"، وهي شعار اليوم الدولي لمكافحة المخدرات لهذا العام، في إشارة إلى تحديات المخدرات في الأزمات الصحية والإنسانية.

أطلق البرنامج الإقليمي "أثر الشباب", الممول من قبل وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي لألمانيا الاتحادية، في نهاية مايو من العام الجاري، ويشمل عدداً من دول المنطقة منها الجزائر، ومصر، ولبنان، وفلسطين، والسودان إلى جانب ليبيا، ويتماشى البرنامج مع دعم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المستمر لبناء القدرات المؤسسية للدول الأعضاء في إطار البرنامج الإقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة، والإرهاب، والتهديدات الصحية، وتعزيز أنظمة العدالة الجنائية.