بيان إعلامي بشأن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها -26 يونيو 2022

ينظم مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة- المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا   بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية احتفالا باليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات، وذلك خلال يومي 26 و27 يونيو 2022، ويقام الاحتفال بمنطقة الأسمرات بمحافظة القاهرة واحدة من المناطق المطورة بديلة للعشوائيات في مصر.

يهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع، ويحمل اليوم العالمي 2022 شعار " الرعاية خلال الأزمات" بهدف مواجهة تحديات المخدرات خلال الأزمات الصحية والإنسانية ويولى اهتماما شديدا بالدعوة إلى حماية الفئات الأكثر ضعفا بما في ذلك الأطفال والشباب، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات، وبخاصة في المجتمعات المحلية ذات الأوضاع الاقتصادية المتردية، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الناس، بما في ذلك عن طريق تعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج.

يشهد الاحتفال هذا العام زخما كبيرا من الفعاليات التي تبلور شعار هذا العام، وتأتى في مقدمتها عقد ورشتي عمل وطنية بشأن التدريب على برنامجي "الأسر القوية" و"الحركة بركة " خلال يومي الاحتفال. يحضر هاتين الورشتين حوالي50 أسرة و50 شابا وفتاة، وتهدف هاتان الورشتان إلى دعم ووقاية الأسر والشباب من العنف والجريمة والمخدرات باستخدام قوة الرياضة والفن والدعم النفسي الاجتماعي لمواجهة مختلف التحديات والمشكلات بطريقة إيجابية وفاعلة.

وتقدم الورشة تأهيلا لهذه الأسر والكوادر على برنامجين رائدين طورهما مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، الأول: معنى ببناء المهارات الأسرية وسبل وقاية الأبناء وحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات وغيرها من الظواهر السلبية وبخاصة بين الأسر ذات الأوضاع الهشة والأكثر ضعفا، بينما يهتم البرنامج الثاني ببناء المهارات الحياتية المهمة للشباب المعرضين لخطر المخدرات عبر عديد من الأساليب المبتكرة التي تعتمد على ممارسة الرياضة، وينهض بهذا التدريب عدد من كوادر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بمصر، ممن جرى تدريبهم على أيدى خبراء  مكتب الأمم المتحدة  للمخدرات والجريمة.

يبدأ الاحتفال بجلسة إفتتاحية يجرى خلالها تبادل كلمات الترحيب والاحتفاء باليوم العالمي من قبل معالي مساعد وزير التضامن الاجتماعي؛ الدكتور/ عمرو عثمان، والسيدة/ ميرنا بوحبيب نائبة الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولفيف من الضيوف رفيعي المستوى.  ويعقبها تقديم عرض حول إنجازات برنامج الحماية من أخطار المخدرات بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات" والتدخلات المخططة بهذه المناطق في إطار البرنامج الإقليمي " أثر الشباب" والبرنامج الوطني سالف الذكر.

ويجرى على هامش الاحتفال عديد من الفعاليات الأخرى، حيث تعقد ورشة فنون تعبيرية للشباب حول شعار اليوم العالمي، ومهرجان الأسرة والطفل للتوعية بخطورة مشكلة المخدرات والذي صمم فعالياته صندوق مكافحة وعلاج الإدمان. إضافة إلى تنظيم مارثون دراجات للشباب والفتيات وسباق اختراق ضاحية (جري) للأسر والأبناء على هامش فعاليات اليوم العالمي.

وفى اليوم الثاني يتم إقامة دوري رياضي لكرة القدم بين فرق شباب المتعافين من مرض الإدمان المناطق المطورة ضمن البرنامج القومي للحماية من المخدرات. وفى نهاية اليوم يقام حفل ختام فعاليات اليوم العالمي ويجرى فيه تكريم المشاركين والمتطوعين.

يأتي احتفال هذا العام انطلاقا من حرص المكتب على مواصلة التعاون مع الدول الأعضاء لدعم بناء القدرات المؤسسية تحت مظلة برنامجه الإقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية (2016-2022)، وفى سياق متابعته لمحاور مشروعه الإقليمي الخاص "أثر الشباب" بهدف التصدي للجريمة ومنع العنف والمخدرات في دول المنطقة والممول من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي بجمهورية المانيا الإتحادية، الذي جرى توقيعه بين الصندوق الوطني ومكتب الأمم المتحدة في نهاية شهر مايو الماضي. ويتوافق احتفال هذا العام مع توجهات البرنامج الرئاسي " الحماية من أخطار المخدرات بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات" والذى ينهض بتنفيذه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان منذ سبتمبر 2020 في سياق الجائحة الصحية العالمية- كوفيد 19، ويقدم في إطارها خدمات الوقاية الأولية وعلاج وتأهيل مرضى الإدمان وتمكينهم وإعادة دمجهم مجتمعيا أفرادا صالحين نافعين لمجتمعاتهم المحلية، ويشرف هذا المشروع برعاية سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد/ عبدالفتاح السيسي.