بيان صحفي: إطلاق المشروع الإقليمي "أثر الشباب" لدعم الشباب في مواجهة تحديات الجريمة والعنف والمخدرات

22 مايو 2022 - القاهرة، جمهورية مصر العربية

يطلق مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا- بالتعاون مع عدد من الوزرات والجهات المعنية في بعض دول المنطقة - المشروع الإقليمي "أثر الشباب". سيساعد البرنامج الشباب والشابات، بما في ذلك أولئك الأكثر تهميشًا وتعرضًا للخطر، ليصبحوا متمكنين وصامدين بشكل أكبر على مواجهة تحديات الحياة، والجريمة، والعنف، والمخدرات. سيدعم المشروع عدد من بلدان المنطقة وهي: لبنان والسودان وليبيا وفلسطين إلى جانب جمهورية مصر العربية على مدار سنتين وبدعم من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي بجمهورية المانيا الاتحادية.

تشرف حفل الإطلاق بحضور كل من معالي وزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية؛ الدكتورة/ نيفين القباج، ومعالي الوزير الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني؛ السيد/ عصام القدومي، والسيدة/ كرستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

"أثر الشباب" هو أول مشروع إقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة موجه لدعم الشباب والشابات. ان المشروع هو انعكاس لحرص المكتب على مواصلة التعاون مع الدول الأعضاء لدعم بناء القدرات المؤسسية تحت مظلة برنامجه الإقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية.

يتبع إطلاق "أثر الشباب" اول ورشتي عمل اقليميتين في إطار المشروع حول برنامجي "الأسر القوية" و"الحركة بركة" بالقاهرة خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2022 بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية. يحضر ورش العمل حوالي 40 كادرا من المتخصصين من الدول المشاركة في المشروع والمعنيين بدعم ووقاية الشباب من العنف والجريمة والمخدرات باستخدام قوة الرياضة والفن والدعم النفسي الاجتماعي لمواجهة مختلف التحديات والمشكلات بطريقة إيجابية وفاعلة.

وتقدم الورشة تأهيلا لهذه الكوادر على برنامجين رائدين طورهما مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الأول"الأسر القوية": معنى ببناء المهارات الأسرية، بالأخص لأولئك الأكثر تهميشًا، وتقديم الشعور بالأمان، وتعزيز الصحة النفسية الإيجابية، وبناء صمود الأطفال والشباب امام السلوك المحفوف بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات والعنف والجريمة. بينما يهتم البرنامج الثاني "الحركة بركة" بتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية والعاطفية المهمة للشباب من أجل الصمود ضد المخدرات عبر العديد من الأساليب المبتكرة التي تعتمد على استخدام وتوظيف قوة الرياضة.

للصور يرجى زيارة الرابط  https://bit.ly/3LAnCWU