البرنامج الإقليمي المعني بمكافحة المخدرات ومنع الجريمة وتحديث العدالة الجنائية للدول العربية (2011 - 2015)

تم إعداد البرنامج الإقليمي لدعم أولويات التنمية للمنطقة وتسهيل اتباع نهج متكامل ومُحكم لمواجهة التحديات الأمنية الرئيسية للبلدان من خلال مشاورات مكثفة مع البلدان واستعراضها في اجتماع بين فريق خبراء إقليمي عقد في القاهرة خلال الفترة من 27 إلى 29 نيسان/أبريل 2010. وحضر الاجتماع ممثلين لوزارات الداخلية والعدل والصحة من جميع البلدان الـ 18 في المنطقة، فضلاً عن ممثلين المنظمات الدولية والمنظمات الحكومية دولية ووكالات الأمم المتحدة.
وقد حظي البرنامج الإقليمي بعد ذلك بتأييد سياسي من مجلس وزراء الداخلية ومجلس وزراء العدل في جامعة الدول العربية من السيد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية آنذاك، والسيد يوري فيدوتوف، المدير التنفيذي السابق لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
هيكل البرنامج الإقليمي:
الموضوع الرئيسي للبرنامج الإقليمي هو تعزيز سيادة القانون والتنمية البشرية والدمج الكامل للتهديدات المتطورة للأمن البشري التي تشكلها المخدرات والجريمة في اجندة التنمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
عمل خبراء فنيون من الدول الأعضاء في المنطقة بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة الدول العربية لتحديد ثلاثة برامج فرعية ذات أولوية:
•           مكافحة الاتجار غير المشروع والجريمة المنظمة والإرهاب
•           تعزيز النزاهة وبناء العدالة
•           الوقاية من المخدرات والصحة
2016 - 2021 للبرنامج الأقليمي الحالي