Banner of CND: United Nations Commission on Narcotic Drugs, policymaking body of the United Nations system with prime responsibility for drug-related matters

اتفاقيات المخدرات الدولية

تم تكليف لجنة المخدرات لاتخاذ قرار بشأن نطاق مراقبة المواد بموجب اتفاقيات مراقبة الدولية للمخدرات الثلاث، وهم:

 

الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لعام ١٩٦١ بصيغتها المعدلة ببروتوكول عام ١٩٧٢؛
 
اتفاقية المؤثرات العقلية لسنة ١٩٧١؛ و
 
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية لسنة ١٩٨٨

  

 

والدول الأطراف في هذه الاتفاقيات مطالبة بضمان تطبيق تدابير الرقابة الإلزامية ذات الصلة على المواد المدرجة في جداول اتفاقية لعام ١٩٦١، والجداول الزمنية لاتفاقية لعام ١٩٧١ وجداول اتفاقية لعام ١٩٨٨ المرفقة بهذه الاتفاقيات. أثناء دوراتها، تقرر لجنة المخدرات بشأن مقترحات لإضافة مواد إلى أو نقل أو حذف مواد من الجداول / الجداول. تتضمن الجداول / الجداول مستويات مختلفة من تدابير الرقابة.

كتيب عن إجراءات الجدولة

يقدم هذا المنشور مقدمة لهذه الوظيفة القائمة على المعاهدات للجنة. يركز الجزء الأول على إجراء الجدولة، والذي ينقسم إلى العمليات المتضمنة قبل وأثناء وبعد التصويت على توصيات الجدولة. يستكشف الجزء الثاني أنظمة الرقابة في جداول اتفاقيتي ١٩٦١ و١٩٧١ وجداول اتفاقية عام ١٩٨٨.

التعلم الإلكتروني "مقدمة في الجدولة"

أنشأت الأمانة دورة تدريبية على الإنترنت عن الوظائف المعيارية للجنة المخدرات بموجب الاتفاقيات الدولية الثلاث لمراقبة المخدرات. تستهدف الدورة التدريبية "مقدمة في الجدولة" مندوبي الدول الأعضاء المشاركين في عمل اللجنة، وكذلك جميع أصحاب المصلحة الآخرين المهتمين بـلجنه المخدرات والنظام الدولي لمكافحة المخدرات.

الاتفاقيات والوثائق القانونية الأخرى

نصوص اتفاقية عام ١٩٦١ واتفاقية عام ١٩٧١ واتفاقية عام ١٩٨٨ متاحة في شكل كتاب إلكتروني للتنزيل. وتصدر كل على حدة الجداول المنقحة للمخدرات وجداول المؤثرات العقلية وجداول السلائف. بالإضافة إلى ذلك، تم إتاحة التعليقات والسجلات الرسمية للاتفاقيات الدولية الثلاث لمكافحة المخدرات على الإنترنت.

قرارات الجدولة

نظرة عامة على قرارات الجدولة التي اتخذتها CND منذ عام ١٩٦١، بما في ذلك الروابط إلى الوثائق التحضيرية والقرارات نفسها.