Banner of CND: United Nations Commission on Narcotic Drugs, policymaking body of the United Nations system with prime responsibility for drug-related matters.

الولاية والوظائف

تقوم لجنة المخدرات (CND) بمراجعة وتحليل الوضع العالمي للمخدرات، مع مراعاة القضايا المترابطة للوقاية من تعاطي المخدرات، وإعادة تأهيل متعاطي المخدرات، وتوريد المخدرات غير المشروعة والاتجار بها. يتخذ الإجراءات من خلال القرارات والمقررات.

اللجنة الفنية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

أنشأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللجنة باعتبارها إحدى لجانه الفنية في ١٦ فبراير ١٩٤٦ (القرار ٩ (د-١)). تساعد اللجنة المجلس في الإشراف على تطبيق المعاهدات الدولية لمراقبة المخدرات. كما تقدم المشورة للمجلس في كل ما يتعلق بمراقبة المخدرات والمؤثرات العقلية وسلائفها.

الهيئة الحاكمة لبرنامج المخدرات التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

طُلب إلى اللجنة، في قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي ١٩٩١/٣٨، أن تقدم توجيهات في مجال السياسة العامة إلى برنامج الأمم المتحدة للمراقبة الدولية للمخدرات (اليوندسيب) الذي يديره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وأن ترصد أنشطته. (مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة). عملا بقرار الجمعية العامة ١٨٥/٤٦ المؤرخ ٢٠ في ديسمبر ١٩٩١، توافق اللجنة، على أساس مقترحات المدير التنفيذي، على ميزانية صندوق اليوندسيب. طُلب إلى اللجنة، في قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي ١٩٩٩/٣٠، أن تعزز عملها. وتحقيقا لهذه الغاية، تم تنظيم جدول أعمال اللجنة في جزأين منفصلين: جزء معياري، تؤدي اللجنة خلاله وظائفها القائمة على المعاهدات والوظائف المعيارية؛ وجزء تنفيذي، تمارس اللجنة خلاله دورها بصفتها الهيئة الإدارية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

مراقبة الالتزامات السياسية بشأن مكافحة المخدرات

ترصد اللجنة جميع الالتزامات المتعلقة بتعزيز الإجراءات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لتسريع تنفيذ الالتزامات المشتركة لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية ومكافحتها، على النحو المنصوص عليه في الإعلان الوزاري لعام ٢٠١٩، الوثيقة الختامية للدورة الاستثنائية للجمعية العامة بشأن مشكلة المخدرات العالمية (UNGASS)، وكذلك الإعلان السياسي وخطة العمل لعام ٢٠٠٩ ومراجعتها لعام ٢٠١٤