Banner of Commissions: CND and CCPCJ

معلومات لمشاركة المنظمات غير الحكومية

مشاركة المنظمات غير الحكومية في الدورات

يمكن اعتماد المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة للمشاركة في دورات اللجان بصفة مراقب. تستطيع المنظمات غير الحكومية، كمراقبين، من بين أمور أخرى:
 
- حضور ومتابعة جميع أعمال اللجان باستثناء الاجتماعات غير الرسمية للدول الأعضاء فقط
- تقديم بيانات مكتوبة إلى اللجان
- الإدلاء بمداخلات شفوية في جلسات اللجان
- المشاركة في المناسبات الخاصة وحلقات النقاش
 - تنظيم الفعاليات والمعارض الجانبية حول القضايا ذات الصلة بعمل اللجان
   
وبثت اللجان بعض الجلسات مباشرة عبر البث الشبكي. في حين أن تلفزيون الأمم المتحدة غير متاح للأسف (حتى الآن)، فإن الأمانة تبث المناقشات العامة للجلسات على صفحات الويب الخاصة باللجان
 
 

الاعتماد الأكاديمي

 
يجب على المنظمة غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي تخطط لحضور جلسة من اللجان أن ترسل خطاب طلب الاعتماد، موقعًا من رئيس المنظمة، إلى الأمانة العامة. يجب إرسال الخطاب في وقت مبكر قبل الجلسة ذات الصلة - آخر أسبوع قبل بدء الجلسة. يجب أن يحتوي الخطاب على العناصر التالية:
 
 - المقدمة على الورق الرسمي للمنظمة؛ 
- اذكر عنوان ومدة الجلسة التي ترغب المنظمة في حضورها، على سبيل المثال "ترغب [اسم المنظمة غير الحكومية] ، ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، في إرسال الأعضاء التالية أسماؤهم لحضور الدورة العاشرة للجنة (مواعيد الدورة) ..."؛ 
- يمكن اعتماد ما يصل إلى ١٠ أشخاص كحد أقصى لحضور الدورة لكل منظمة غير حكومية؛
- اذكر اسم / أسماء (اسم العائلة، الاسم الأول) للشخص / الأشخاص الذين سيمثلون المنظمة في الجلسة وعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم. يجب أن تظهر أسماء الأشخاص تمامًا كما تظهر في جوازات سفرهم. 
- يجب أن يتم توقيع الخطاب من قبل الرئيس أو الرئيس التنفيذي للمنظمة.
سيتلقى الممثلون رسالة على عنوان البريد الإلكتروني المقدم تطلب منهم تحميل صورتهم. بمجرد تحميل الصورة ، يمكن طباعة الشارة مسبقًا وإتاحتها للاستلام.
 
يرجى أيضًا ملء استمارة التسجيل المتوفرة على الموقع عند التسجيل لتسهيل التسجيل والمساعدة في تجنب الأخطاء.
 
 يرجى إرسال خطاب طلب الاعتماد بصيغة pdf واستمارة التسجيل بصيغة word عن طريق البريد الإلكتروني إلى:
unodc-sgb[at]un.org

حضور الجلسات

 
تجتمع اللجان في دوراتها العادية السنوية في المبنى M بمركز فيينا الدولي، فيينا، النمسا. يجب على ممثلي المنظمات غير الحكومية الحصول على بطاقة هوية مصورة عند وصولهم إلى الأمم المتحدة وقبل حضور الجلسة في البوابة ١ لمركز فيينا الدولي. يمكن للممثلين المعتمدين في الجلسة كما هو موضح أعلاه استلام شاراتهم شخصيًا، عند تقديم وثيقة الهوية (أي جواز السفر) ونسخة من خطاب طلب الاعتماد من المنظمة غير الحكومية المعنية.
 
سيتمكن ممثلو المنظمات غير الحكومية الذين لديهم تصريح دخول سنوي لمركز فيينا الدولي وصالح طوال مدة الدورة، من الوصول إلى قاعات الاجتماعات، ولكن لن يتم إدراجهم في قائمة المشاركين ما لم يتم اعتمادهم لحضور الدورة لكي يتم إدراجهم في قائمة المشاركين، يجب تسجيل الممثلين والحصول على تصريح لمدة الاجتماع.
 
جميع النفقات المتعلقة بالسفر والإقامة والتأمين الطبي هي من مسؤولية المنظمة غير الحكومية أو ممثليها.
يمكن لممثلي المنظمات غير الحكومية المعتمدين لحضور الدورة حضور الجلسات العامة واجتماعات اللجنة الجامعة والأحداث الجانبية. في الجلسات العامة، تناقش اللجان القضايا الواردة في جداول الأعمال المؤقتة (يرد جدول الأعمال في الوثيقة رقم 1 للدورة، يرجى الاطلاع على أقسام الوثائق على مواقع اللجان على الإنترنت). من أجل دراسة مشاريع المقررات ومشاريع القرارات والمسائل التقنية المحددة، تجتمع لجنة جامعة بالتوازي مع الجلسات العامة للجنة. يمكن لممثلي المنظمات غير الحكومية المشاركة في اللجنة الجامعة كمراقبين، لكن لا يمكنهم أخذ الكلمة. المشاورات غير الرسمية التي تجريها الدول الأعضاء ليست مفتوحة لمشاركة المنظمات غير الحكومية. لا يُسمح بالتسجيلات الصوتية والمرئية للجلسات والبث المباشر للاجتماعات، باستثناء وسائل الإعلام المعتمدة.

تقديم بيانات مكتوبة

يمكن للمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي تقديم بيانات مكتوبة إلى اللجان. يجوز للمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري العام تقديم بيانات مكتوبة بحد أقصى ٢٠٠٠ كلمة. يمكن للمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري الخاص تقديم بيانات مكتوبة بحد أقصى ١٥٠٠ كلمة.
 
يتم إصدار بيان مكتوب، غير محرّر، باللغة (اللغات) كما ورد (الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية) من المنظمة غير الحكومية المقدمة. تتحمل المنظمات غير الحكومية المسؤولية الكاملة عن محتوى بياناتها، والتي يجب أن تلتزم بالكامل بمعايير الأمم المتحدة وتتجنب اللغة المسيئة.
الموعد النهائي لتقديم البيانات المكتوبة هو عادة أسبوعين قبل الجلسة.
يرجى التقديم إلى unodc-sgb [at] un.org.
 
قائمة التحقق للتضمين في التقديم:
 
- معلومات الاتصال للممثل الذي قدم بيانات مكتوبة (الاسم، الهاتف المحمول، البريد الإلكتروني)
- رقم بند جدول الأعمال الدائم من البيان
- اسم المنظمة غير الحكومية كما يظهر في قاعدة بيانات المنظمات غير الحكومية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مما يشير إلى المركز الاستشاري بين قوسين (عام ، خاص)، أسماء المنظمات غير الحكومية الراعية للمجلس الاقتصادي  والاجتماعي
- ضع قائمة بجميع المنظمات غير الحكومية غير التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي تدعم البيان (والذي سيظهر كحاشية لعنوان البيان)
- يجب أن يكون البيان بتنسيق مستند MS WORD (Font Times New Roman 10 نقاط)
- جميع الطلبات نهائية، ولن يتم إجراء أي تغييرات بعد ذلك

الإدلاء ببيان شفوي خلال الجلسات العامة

يمكن للمنظمات غير الحكومية تسجيل عضو معتمد من وفدها في قائمة المتحدثين لإلقاء بيان نيابة عن منظمتهم حول أي من بنود جدول الأعمال. قبل افتتاح اللجنة ، يُطلب من المنظمات غير الحكومية الراغبة في التسجيل في قائمة المتحدثين إرسال اسم المنظمة بالإضافة إلى الاسم (اسم العائلة ، الاسم الأول) ووظيفة المتحدث بالإضافة إلى العنصر الذي تحته ترغب في التحدث إلى الأمانة العامة للأجهزة الرئاسية على unodc-sgb [at] un.org. أثناء الاجتماع ، يجب على المتحدثين التسجيل في قائمة المتحدثين في القاعة العامة بمكتب ضابط المؤتمر قبل إغلاق البند الذي يرغبون في تناوله. قائمة المتكلمين في المناقشة العامة لها فترة تقديم. يتم تحديد فترة التقديم من قبل مكتب اللجنة وعادة ما تكون مفتوحة قبل شهر من الاجتماع وتنتهي في الأسبوع الذي يسبق الاجتماع.
يتم وضع قائمة المتحدثين على أساس أسبقية الحضور. تأخذ المنظمات غير الحكومية الكلمة بعد الدول الأعضاء وكيانات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية. يتم تخصيص وقت التحدث بحد أقصى ٥ دقائق (أو ٥٠٠ كلمة) لجميع المتحدثين. يُطلب من المتحدثين تقديم نسخة من بياناتهم إلى موظفي المؤتمرات في القاعة العامة وكذلك تعديل سرعة إلقاء بياناتهم من أجل تسهيل عمل المترجمين الفوريين.

المشاركة عن بعد ببيان الفيديو

يمكن للمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وغير الموجودة في فيينا والتي ليس لديها أفراد معتمدين في الدورة ذات الصلة للجان أن تشارك في بعض الاجتماعات من خلال تقديم بيان فيديو مسجل مسبقًا.
 
لتمكين الأمانة من التحقق على النحو الواجب من أوراق اعتماد المنظمات غير الحكومية وهوية الأفراد الذين يرسلون رسالة فيديو، يرجى تقديم ما يلي:
• رسالة على الورق الرسمي للمنظمة غير الحكومية وموقعة من رئيسها أو الرئيس التنفيذي
• بيان الدورة المعنية، وبند جدول الأعمال والجزء المحدد من برنامج العمل الذي سيتم فيه إلقاء البيان الشفوي من خلال الرسائل المرئية؛
• بيان الاسم الكامل (اسم العائلة ، الاسم الأول) للشخص الذي سيلقي البيان كممثل معين. يجب أيضًا تضمين رقم هاتف يمكن من خلاله الوصول إلى ممثل المنظمة غير الحكومية وقت الإدلاء بالبيان الشفوي عن طريق رسالة فيديو؛
• نسخة ملونة من جواز السفر أو وثيقة الهوية الرسمية للشخص الذي سيقدم البيان
 
تخضع البيانات الشفوية التي يتم الإدلاء بها برسالة فيديو لنفس القواعد التي تخضع لها البيانات الشفوية التي يتم الإدلاء بها شخصيًا ، على النحو المنصوص عليه في قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي ١٩٩٦/٣١. تخضع رسائل الفيديو لنفس الحدود الزمنية ويجب أن تعكس قدر الإمكان البيانات الشفوية التي يتم تقديمها شخصيًا. يجب تقديم نسخة من بيان الفيديو مقدمًا. على وجه الخصوص ، يجب مراعاة القواعد التالية بدقة:
• يجب أن يتكون بيان الفيديو من لقطة واحدة لشخص يدلي ببيان ، جالسًا على خلفية أحادية اللون محايدة؛
• يجب أن تركز الكاميرا على وجه الشخص، ويجب ألا تتحرك أثناء التصوير؛
• لا يُسمح برموز أو أعلام أو لافتات أو صور أخرى في اللقطة، سواء في الخلفية أو على ملابس الشخص الذي يدلي بالبيان. الحد الأدنى من المواصفات الفنية للفيديو كالتالي:
o دقة الفيديو على الأقل 640 × 480 ، ومعدل الإطارات 30 إطارًا في الثانية    
o دقة الصوت 44100 هرتز ، 16 بت ، ستيريو    
o AVI / WMV / MOV / MPEG بتنسيقات تشفير قياسية    
• يجب تسجيل الصوت بشكل صحيح ، في بيئة هادئة ومستويات صوت مناسبة.
• تتطلب الترجمة الاحترافية صوتيات أعلى من المتوسط ​​للسماح بالتحدث ومعالجة المحتوى والاستماع في نفس الوقت. يجب أن يكون المشاركون عن بعد في مرفق داخلي ؛ لتقليل الضوضاء ، يجب إغلاق الأبواب والنوافذ ، وإغلاق مكيف الهواء. ستحدد خدمات الترجمة الفورية ما إذا كان الصوت المقدم مناسبًا للترجمة الفورية.
 
سيتم عرض بيان الفيديو في القاعة في نفس الظروف مثل البيان الشفوي الذي يتم الإدلاء به في الغرفة. تطبق قواعد الإجراءات والممارسات الخاصة باللجان بنفس الطريقة على بيانات الفيديو كما هو الحال مع جميع البيانات الأخرى. سيتم نشر نص رسالة الفيديو على مواقع اللجان عند الطلب بالإضافة إلى البيانات الشفوية الأخرى.

تنظيم فعاليات جانبية

يمكن للمنظمات غير الحكومية التي لها دور استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تنظم حدثًا جانبيًا ذا صلة بعمل اللجان. يمكن تنظيم الأحداث الجانبية وفقًا للإرشادات الخاصة بالفعاليات الجانبية لدورة اللجنة المعنية، المنشورة على موقع الحدث الجانبي في نوفمبر من كل عام. فترة التطبيق الإرشادية هي في يناير للجنة المخدرات (جلسة مارس) وفي مارس للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية (الدورة في مايو). يرجى الرجوع إلى المبادئ التوجيهية لمزيد من المعلومات المحددة.

تنظيم المعارض

لتنظيم المعارض وافتتاحاتها، يرجى الاتصال بقسم المناصرة في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

الوثائق والموارد

تُنشر نسخ من جميع الوثائق الرسمية الصادرة كوثائق ما قبل الدورة أو أثناء الدورة لدورات اللجان، بما في ذلك التقارير وجدول الأعمال المشروح والمجلات ومشاريع القرارات وما إلى ذلك من خلال نظام وثائق الأمم المتحدة (ODS). ولتيسير الرجوع إليها وكخدمة للوفود، تنشر الأمانة هذه الوثائق أيضا على موقعي لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية. خلال جلسات اللجان، تتوفر الوثائق والمجلة اليومية أيضًا في مكتب التوثيق، والذي يقع عادةً خارج مدخل القاعة العامة مباشرةً.

استخدام شعار الأمم المتحدة وشعارات اللجان

يحظر صراحة استخدام شعار الأمم المتحدة وشعارات اللجان على الوثائق والمنشورات غير الرسمية، بما في ذلك مواد المنظمات غير الحكومية. لا يجوز عرض علم الأمم المتحدة في غرف الاجتماعات التي تنظم فيها المنظمات غير الحكومية الأحداث.