نتائج  

مساهمة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (المكتب) في الاستراتيجية المتكاملة للأمم المتحدة "لمنطقة الساحل" بدأت  مع تنفيذ نشاطات في كانون الثاني 2014 مع تركيز بشكلٍ خاص على مكافحة الإرهاب والفساد وإدارة الحدود وتحسين نظام العدالة وهيئات انفاذ القانون من أجل ترويج السلام والإستقرار في دول الساحل.  إعتباراً من كانون الثاني 2018، قد نفذ مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة  439 نشاط، بلغ من خلاله أكثر من  11400 مستفيد مباشر  ونتائجها ملموسة في جميع أنحاء المنطقة.

النتائج:

  - في أيار 2015، إعتمد النيجر قانون يهدف إلى تعزيز حماية المهاجرين وملاحقة المهربين. فأصبحت الدولة الوحيدة في المنطقة التي اعتمدت قانون يستهدف على وجه خاص تهريب المهاجرين. وقد تمت صياغة القانون بمساعدة تقنية من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. 
 - بعد التدريب المتخصص الذي قدمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في نيسان 2015 في شراكة مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الإستقرار في مالي، أقدمت فرقة مكافحة المخدرات من شرطة مالي على الإستيلاء في المجموع على 400 كغ من القنب و436 جرعة من الكوكايين و274 جرعة مخدر قائم على الهيروين وطن واحد من الأدوية المزيفة (بما فيها الترامادول وكبسولات الديازيبام وغيرها). 
 - من خلال منصة تبادل المعلومات القضائية، قد سهل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تبادل المعلومات بين السلطات في بوركينا فاسو ومالي والنيجر والسنغال. وقد يسر المكتب منذ 2014 14 قضية تسليم مطلوبين و86 طلبات مساعدة بين دول الساحل.
 - خلال 2015 قد وسم أكثر من 1100 سلاح ناري في بوركينا فاسو ومالي. جاء هذا بعد تقدمة المعدات والتدريب وبرنامج التسجيل ذات علاقة من أجل وسم الأسلحة المملوكة من الدولة.
 - في أعقاب الهجمات الإرهابية في تشاد، اقامت الدولة وحدة تنسيق لمكافحة الإرهاب تجمع هيئة انفاذ القانون والقضاة من أجل تسهيل مشاركة المعلومات التكتيكية من خلال إستعمال قاعدة بيانات آمنة، وهذا تبعاً لتقدمة المساعدة التقنية من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
 - المجلس الوطني الإنتقالي في بوركينا فاسو إعتمد قانونان لمكافحة الفساد في 2015، بعد مساعدة تقنية من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. احدهما حول منع وقمع الفساد، تتماشى مع إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في اذار 2015، كما وقانون أساسي حول سير المؤسسة الوطنية لمكافحة الفساد، الهيئة العليا لرقابة الدولة ومكافحة الفساد، في تشرين الثاني 2015.
 - مع دعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، اعتمدت موريتانيا على قانون حول المعونة القانونية في أيلول 2015، موريتانيا هي الآن الدولة الرابعة في الساحل التي تعتمد قانون مثل هذا. 
 - إعتمد رؤساء دول بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر على منصة للأمن التعاوني في تشرين الثاني 2015. هذه المؤسسة المفتاح للمجموعة الخماسية لمنطقة السهل، التي اقيمت من خلال مساعدة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وخبرته القانونية، سوف تسمح لتعاون إقليمي أكبر بين هيئات انفاذ القانون حول المسائل المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية. 

 - سجل النيجر أول إدانة من أجل تبييض الأموال للدولة، واضعاً سابقة للدول في المنطقة. صادرت المحكمة ما يعادل 670.000 دولار أمريكي في ايار 2015، بعد قرار محكمة أصدر في نيامي. هذه الخطوة تظهر أن السلطات القضائية والمعنية بانفاذ القانون قد اتخذت مقاربة موجهة نحو الأصول للجريمة التي تولد أرباح، وبهذا تزيد الإلتزام بالمعايير الدولية لمكافحة تبيض الأموال. هذه القضية لحقت تأسيس شبكة غرب أفريقيا المشتركة بين الوكالات لإسترداد الأصول، الذي سهله مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.  
 - قامت اكاديميات التدريب القانوني ولانفاذ القانون في بوركينا فاسو ومالي وتشاد والنيجر بتحديث مناهج التدريب، وهذا بدمج خبرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشكل أنها أصبحت متماشية مع الأحكام الدولية لحقوق الإنسان. هذه المناهج التدريبية الحديثة تدمج وحدات وتقنيات المكتب المستخدمة من أجل محاربة الإرهاب والإتجار بالمخدرات وتهريب المهاجرين والإتجار بالأشخاص كما وأشكال أخرى من الجريمة المنظمة عبر الوطنية بشكلٍ فعال.
 - ساعد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إقامة خلية نوربرت زونغو الصحافة الاستقصائية في غرب أفريقيا. مقرها الرئيسي واغادوغو، المركز يعزز لصحافة الاستقصائية في غرب أفريقيا حول مواضيع مثل الفساد والجريمة المنظمة وسوء الإدارة وخرق حقوق الإنسان.

 

يتم إجراء أنشطة البرنامج الساحل بفضل تبرعات من حكومات :

- النمسا
- الدنمارك
- فرنسا
- هولندا
- اليابان
- لوكسمبورغ
- النرويج

للمزيد من المعلومات

UNODC Sahel Programme Progress Report June 2017 - (New!) ( French )

UNODC Sahel Programme Progress Report January 2016  ( French )

UNODC Sahel Programme Progress Report April 2015

The United Nations Integrated Strategy for the Sahel

UNODC Contribution to the UN Sahel Strategy ( French ; Arabic )