تدريب وكلاء النيابة المصريين على مكافحة تهريب المهاجرين

القاهرة، 15 تشرين الأول/أكتوبر.

بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، نظّم المكتب "دورة تدريبية لتعزيز قدرات وكلاء النيابة في مجال التحقيقات وملاحقة مرتكبي جرائم تهريب المهاجرين" في القاهرة، استهدفت 32 وكيل نيابة من العاملين في مكافحة تهريب المهاجرين من سبع محافظات في مصر. وقد أعلنت هذه الورشة شارة البدء بسلسلة من ثمان ورش عمل تدريبية في جميع أنحاء البلاد تقام كل منها لمدة أربعة أيام ليصل بذلك مجموع المستفيدين من التدريب 174 عضواً من أعضاء النيابة، وذلك بهدف تعزيز القدرات الوطنية على التحقيق في جريمة تهريب المهاجرين ومحاكمة مرتكبيها وفقا للقوانين الوطنية وبما يتماشى مع الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية.

  وافتتح الورشة الممثل الإقليمي الجديد للمكتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كريستينا ألبرتين. وسلطت السيدة ألبرتين الضوء على أهمية المكتب في مكافحة تهريب المهاجرين، إذ أنها تقع في صميم ولايته بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها. وأثنت السيدة ألبرتين على التعاون القائم مع الحكومة المصرية، وسلطت الضوء على المنفعة المتبادلة لتدريب الخبرات الوطنية قائلة: "حرصنا على بناء القدرات الوطنية، ليس فقط لخدمة مصر، وإنما أيضا للاستفادة من الخبرات المبنية على المستوى الإقليمي".

وأشادت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، في كلمتها بالشراكة طويلة الأمد مع المكتب، مؤكدة على ضرورة بذل المزيد من الجهود للدعوة لقانون رقم 82 لعام 2016 لمكافحة الهجرة غير القانونية وتهريب المهاجرين ومناصرته وإعطائه حقه كما ينبغي.

بينما قدم المستشار كامل سمير، رئيس إدارة التعاون الدولي وحقوق الإنسان في مكتب النائب العام، لمحة عامة عن الإطار القانوني الذي تعمل من خلاله النيابة العامة في التحقيق في قضايا تهريب المهاجرين وملاحقة مرتكبيها قضائيا والبتّ فيها، مبرزاً الطابع عبر الوطني لتهريب المهاجرين بقوله "لا يمكن لأيّ بلد بمفرده التصدي لهذه الجريمة".

من جانبها، أشادت الأستاذة هيلين وينترتون، نائبة السفير البريطاني في مصر بالتقدم الذي أحرزته مصر في منع تهريب المهاجرين والدور الذي يقوم به المكتب من خلال المساعدة الفنية التي يقدمها لمصر في هذا الصدد.

عقدت ورشة العمل هذه في إطار مشروع المكتب المعنون "تعزيز جهود مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في مصر" الذي تموله المملكة المتحدة.

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع فيصل حجازي، مسؤول البرنامج، faisal.hegazy[AT]un.org

  الوثائق ذات العلاقة:

كلمة الممثل الإقليمي