التواصل مع الجمهور

كيس ستيرك هو رئيس الشبكة الأوروبية لمجالس القضاء (ENCJ)، والقاضي أندريا تشيس، هو عضو في المجلس الروماني الأعلى للقضاة ومنسق مشروع الثقة العامة وصورة العدالة في.  يرجى ملاحظة أن جميع الآراء المعرب عنها في هذا المنشور هي آراء المؤلفون، الذين هم خبراء خارجيون، ولا يعكس بالضرورة الموقف الرسمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.    

______________________________

تعتقد الشبكة الأوروبية لمجالس القضاء (ENCJ) أن المجالس والقضاء يجب أن يضطلعوا بدور جديد لتحقيق توازن أفضل للقوى ولتعزيز موقف القضاء، مما يستلزم الإعراب عن دور الجهاز القضائي المستقل الخاضع للمساءلة، داخل دولة تحكمها سيادة القانون. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون مجالس القضاء أداة فعالة في مساعدة المجتمع على تثقيف القضاة بشأن ما يقوم به القضاة، ولذلك فإن من الضروري أن تقوم المجالس والسلطات القضائية بتطوير اتصالاتها مع الجمهور.

تمكنت شبكة ENCJ   من جمع معلومات قيمة حول التنوع الكبير في الممارسات التي أنشأها أعضاؤها (مجالس القضاء من الاتحاد الأوروبي) والمراقبون للوصول إلى عامة الناس. ومع ذلك، نظرًا لصعوبة ترتيب أفضل الممارسات المختلفة التي جرى تحديدها، يقدم الفصل الخاص بالتواصل مع الجمهور العام في تقرير ENCJ الثقة العامة وصورة العدالة القائمة بأمثلة لأنشطة التوعية القضائية التي يمكن للسلطات القضائية إقامتها من أجل تقوية ثقة الجمهور.

والأحداث التي تستغرق مرة واحدة لها قيمة عالية ، مثل الأيام المخصصة لجلسات المحكمة المفتوحة السنوية التي يمكن للجمهور العام خلالها الحصول على معلومات متعمقة عن أداء السلطة القضائية ؛ وأنشطة من هذا القبيل.

السماح بإجراء اتصالات مباشرة مع المواطنين، والإسهام في تحسين فهم أداء السلطة القضائية والتحديات التي قد يواجها النظام.

وينبغي للسلطات القضائية بالتأكيد أن تزود المواطنين بمعلومات يسهل الوصول إليها عن أداء النظام القضائي، على سبيل المثال عن طريق المواقع الشبكية أو المنشورات.

وعندما تكون ثقة الجمهور في الجهاز القضائي هشة، ينبغي أن تكون برنامج التوعية العامة جزءا من الجهود المستمرة لإعادة بناء هذه الثقة.

واليوم، يسهل الوصول إلى عدد كبير من منصات الاتصالات الوصول إلى عدد أكبر من الناس، ولذلك توصي الشبكة بأن تستخدم السلطات القضائية هذا التنوع من المنابر عند تطوير أنشطة التوعية العامة. ويمكن للسلطات القضائية أيضا أن تقود أنشطة التوعية العامة من خلال تطوير أشكال البرامج التلفزيونية مع شركات البث ذات الصلة، من أجل تقديم نظرة متعمقة إلى المواطنين بشأن العمل اليومي للقضاة. كما أن السلطات القضائية ستستفيد من التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي واحدة من أكثر وسائل الإعلام المتاحة والمستخدمة على نطاق واسع، مما يلبي توقعات الجمهور وأفضلياته. ويمكن أن تستخدم السلطات القضائية شبكات التواصل الاجتماعي كمنبر لإعلام المواطنين بحقوقهم

وبالدور الذي يؤديه القضاة في حمايتهم وإتاحة الوقائع بسهولة لمواجهة التضليل الواسع الانتشار.

وتوصي اللجنة أيضاً بتنفيذ برامج تعليمية للمدارس، لأنه يجب على المواطنين أن يفهموا حقوقهم وكيفية إنفاذها من سن مبكرة.

ويقوم أعضاء ENCJ بتطوير مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية التي تستهدف الطلاب والأطفال، بهدف نقل المعلومات حول عمل النظام القضائي، والقواعد الإجرائية الوطنية والمؤسسات القانونية المختلفة. ويمكن أن تستند هذه البرامج إلى توفير المعلومات، أو إشراك الأطفال بشكل مباشر في أداء النظام القضائي، مثل مراسلي المحاكم أو أثناء المحاكمات الصورية. ويمكن أن تضع السلطات القضائية برامج مختلفة، تتكيف مع مختلف وظائفها، ولكن ينبغي أن يكون تعليم الأطفال والطلاب والشباب ومشاركتهم نصب أعينهم محور اهتمام جميع الهيئات القضائية في استراتيجيات التوعية العامة الخاصة بهم؛ ولا شك في أن الاستثمار في الشباب استثمار في المستقبل.

ويمكن للسلطات القضائية أن تطور أنشطة التوعية العامة التي تعتبرها أفضل تكيفاً مع احتياجات مواطنيها؛ وأن بناء الثقة داخل النظام القضائي يجب أن يكون من الأولويات، وينبغي أن تبذل السلطات القضائية جهوداً مستمرة يومية من أجل تحقيق هذا الهدف. وبما أن هذه الجهود يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة، ينبغي أن تشمل استراتيجيات التوعية العامة أحداثا منتظمة، كجزء من برنامج طويل الأجل ومتسق. وينبغي أن تضع السلطات القضائية أيضا استراتيجيات اتصال شاملة حول رسالة أساسية، مما يتطلب برنامجا مستداما للتوعية العامة. وينبغي أن تضع السلطات القضائية أيضا استراتيجيات اتصال شاملة حول رسالة أساسية، مما يتطلب برنامجا مستداما للتوعية العامة. وعندما تكون ثقة الجمهور في الجهاز القضائي هشة، ينبغي أن يكون برنامج التوعية العامة جزءا من الجهود المستمرة لإعادة بناء هذه الثقة.

وبما أن الثقة المتدنية في القضاء توفر أساسًا لإصلاحات قضائية سيئة وتحديات لاستقلال القضاء، يجب أن يكون التواصل مع الجمهور عنصرًا أساسيًا في تعزيز الثقة فيه، من خلال بذل جهود متواصلة في إعلام المواطنين وبناء ثقتهم في القضاء. ومن المهم للسلطات القضائية البقاء على اتصال مع الجمهور من خلال أنشطة مختلفة من أجل الحصول على منصة تشرح للمواطنين أن القضاء أمر حيوي ، ومستقل ، وجزء من أي ديمقراطية.