Banner of Commissions: CND and CCPCJ

 لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية هي هيئات صنع السياسات داخل منظومة الأمم المتحدة وتوجه العمل الدولي ضد المخدرات والجريمة. لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية هما لجنتان وظيفيتان للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والهيئات الإدارية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. توفر قراراتها ومقرراتها التوجيهات في مجالاتها للدول الأعضاء والمكتب. كما يتم التعامل مع المجالات الموضعية التي يغطيها المجلس الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية من قبل الجمعية العامة، ولا سيما لجنتها الثالثة، التي تتعامل مع الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية، ولجنتها الخامسة التي تتعامل مع مسائل الميزانية المتعلقة بوظائف الهيئات الرئاسية.

لجنة المخدرات

لجنة المخدرات هي الهيئة الرئيسية لتقرير السياسات في الأمم المتحدة في المسائل المتعلقة بالمخدرات. علاوة على ذلك، فهي مكلفة بتقرير نطاق مراقبة المواد بموجب الاتفاقيات الدولية لمراقبة المخدرات.

لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية

لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية هي الهيئة الرئيسية لتقرير السياسات في الأمم المتحدة في هذه المجالات. وهي تعمل كهيئة تحضيرية وتنفيذية لمؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.

فينجوف

وكلفت كلتا اللجنتين فريق عامل حكومي دولي دائم مفتوح العضوية بالنظر في كيفية تحسين هيكل الإدارة والوضع المالي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

اللجان التي تتخذ من فيينا مقراً لها

وللجنة التي يوجد مقرها في فيينا هيكل تنظيمي مماثل. وهي لجان فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. كما تتناول الجمعية العامة المجالات المواضيعية الخاصة بكل منها.

سكرتارية

تقدم الأمانة الخدمات الفنية والموضوعية للجان للأجهزة الرئاسية، والتي تعد أيضًا نقطة الاتصال الرئيسية للدول الأعضاء بشأن عمل اللجان.

مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة

يجتمع مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية كل خمس سنوات واضعي السياسات والممارسين والأوساط الأكاديمية والمنظمات الحكومية الدولية والمجتمع المدني.