ورشة عمل: مشاركة أصحاب المصلحة في تنفيذ آلية مراجعة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية | 4-6 أبريل 2023 | عبر الانترنت

© UNODC CSU

أهداف ورشة العمل

الهدف العام من ورشة العمل هذه هو تعزيز قدرة المشاركين على المساهمة في تنفيذ آلية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (UNTOC) بما يتماشى مع القرار 1/9 والتي تم إطلاقها من خلال القرار 1/10 من الدورة العاشرة لمؤتمر الأطراف (COP). والهدف من ورشة العمل هو إعداد المشاركين للمساهمة في الاستعراض العام خلال مؤتمر الأطراف؛ الاستعراض القُطري على المستوى الوطني، والحوار البناء بين جهات التنسيق الحكومية على هامش اجتماعات الفريق العامل، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، وأصحاب المصلحة الآخرين. ويلتزم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بدعم الدول الأعضاء في آلية الاستعراض وإعداد أصحاب المصلحة غير الحكوميين للمساهمة البناءة والهادفة خلال عملية الاستعراض.

سيعطي هذا التدريب الأولوية للمنظمات غير الحكومية والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص من البلدان قيد المراجعة في المجموعة الأولى (وفقًا لنتائج سحب القرعة). كما نرحب بالمشاركين من الدول الأخرى.

الهدف من هذه الورشة أربعة أضعاف:

  1. تعريف المشاركين باستبيان التقييم الذاتي الذي يعد الأداة الوحيدة التي تستخدمها الدول الأطراف لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (UNTOC).
  2. للسماح للمشاركين بتحديد جوانب الأداة ذات الصلة بعملهم.
  3. للسماح للمشاركين بتبادل الآراء حول كيفية الانخراط مع حكوماتهم في عملية المراجعة.
  4. للسماح للمشاركين بالتعرف على الأدوات والسبل لتنسيق مساهمتهم في عملية المراجعة، وكيفية إنشاء شبكات مع أصحاب المصلحة الآخرين.

التاريخ: 4-6 أبريل 2023

آخر موعد للتسجيل: 12 مارس 2023

اللغة: الإنجليزية. ترجمة فورية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية في حالة وجود طلب.

سجل هنا

 

فوائد ورشة العمل هذه

فيما يلي الفوائد المختارة لأخذ ورشة العمل. يرجى الاطلاع على القائمة الكاملة هنا.

  • إمكانية دعوتك إلى حوارات بناءة. الحوارات البناءة هي اجتماعات بين رئيس الفريق العامل وأصحاب المصلحة غير الحكوميين، والتي ستطلع المشاركين على تطورات ونتائج عملية الاستعراض، وتجمع المدخلات والاقتراحات من المشاركين، بما في ذلك مساهمتهم بشأن سبل تحسين تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها بعد أن تقدم الحكومات استبيانات التقييم الذاتي الخاصة بها.
  • تواصل مع أصحاب المصلحة الآخرين في المجتمع المدني، خارج بلدك أو منطقتك، وتعرف على فرص الانضمام إلى الشبكات العالمية مثل تحالف المنظمات غير الحكومية والمبادرة العالمية وتحالف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 

تنسيق التدريب

سيعقد هذا التدريب في شكل افتراضي في وضع متزامن سيشمل الجلسات العامة الحية والتفاعلات بين المشاركين في المجموعات الفرعية وجلسات الأسئلة والأجوبة. سيتم إجراء الجزء الافتراضي من التدريب باستخدام Microsoft Teams التي تتيح الاتصال الفوري، بما في ذلك مؤتمرات الفيديو والدردشة الحية والمجموعات الفرعية. اعتمادًا على الظروف، قد يتم إجراء هذا الجزء من التدريب في وضع مختلط، مما يعني أن بعض المشاركين قد يكونون حاضرين شخصيًا بما يتماشى مع تدابير الحكومة المحلية لـ COVID-19. سيتم إرسال الشكل الدقيق للتدريب إلى المشاركين المختارين. موارد التدريب

سيستند التدريب إلى قرار مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية رقم 1/10 ومجموعة أدوات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشأن إشراك أصحاب المصلحة: تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

يرجى الاطلاع على مسودة جدول أعمال التدريب هنا. (لتنشر لاحقاً)

الرجاء التسجيل للتدريب هنا

تعرف على المزيد حول التدريب السابق هنا.

خبرة الخريجين: ورشة عمل SE4U حول استبانة التقييم الذاتي

فيينا، فبراير 2022. في أكتوبر 2021، نظمت وحدة المجتمع المدني التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للمرة الثانية ورشة عمل SE4U حول استبانة التقييم الذاتي للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (UNTOC) لـ 35 مشاركًا من 25 دولة حول العالم. شاركت نيني أونغ، مديرة المشروع (السياسات والشراكة) لمكتب الدعم الإقليمي لعملية بالي بشأن تهريب الأشخاص والاتجار بالأشخاص والجريمة عبر الوطنية ذات الصلة، بنجاح في حلقة العمل، بعد مشاركتها سابقًا في الدورة التدريبية الذاتية SE4U حول آلية مراجعة UNTOC.

هكذا أوضحت تجربتها

"لقد سمحت لي ورشة العمل SE4U بتحسين فهمي للمعايير والقواعد ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية الجريمة المنظمة وبروتوكولاتها. والأهم من ذلك، قدمت ورشة العمل أيضًا أحدث جهود مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشأن مشاركة منظمات المجتمع المدني في آلية مراجعة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ومجموعة منصات المعرفة مثل E4J وSHERLOC و WhatsOn. تعد مجموعة الأدوات وموارد المعرفة المختلفة والمنصات التي قدمتها ورشة العمل ذات فائدة عملية في عملي اليومي، لا سيما في محاولة لتطوير الممارسات الجيدة في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية من خلال مختلف مشاريع RSO التابعة لعملية بالي. ورشة العمل SE4U وثيقة الصلة بالممارسين والمعلمين ذوي الخبرة ذات الصلة في تطوير السياسات والشراكات في منع ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ".

 نيني أونج، مكتب الدعم الإقليمي لعملية بالي

 مشارك في ورشة عمل SE4U حول استبانة التقييم الذاتي للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية تشرين الأول (أكتوبر) 2021.