File is not found

ليوم العالمي للشباب : هذه صحتك ، هذا مستقبلك

World Drug Day South Africa

En español l In English

12 آب/أغسطس 2009 - إذ يحتفل العالم الآن باليوم العالمي للشباب، فإن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يدعو الشباب لكي يأخذوا على عاتقهم مسؤولية صحتهم ومستقبلهم.

وإذ ارتبط تعاطي المخدرات في سن مبكرة بالنتائج الصحية والاجتماعية السلبية في سنوات العمر المتقدمة. وكما قال شاب في سن المراهقة للمكتب : "المخدرات سيئة عندما تريد تحقيق أهدافك ".

يبلغ تعاطي المخدرات في صفوف الشباب ضعفي معدل تعاطيه لدى عموم السكان. كما يبلغ تعاطي القنب ثلاثة أضعاف ذلك المعدل. "ومنذ العام 1960، يقول السيد توماس بيتشمان، خبير المخدرات في المكتب:  "رأينا أن تعاطي المخدرات هو أولا وقبل كل شيء ظاهرة شبابية. وأضاف: " أن استخدام المواد غير المشروعة ، في سن مبكرة "خطير لأن الشباب في ذلك الوقت يواجهون مشاكل في اتخاذ القرارات الصحيحة ، خاصة وأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو".

قد تسبب المخدرات القلق والذعر والخوف الرهابي للمتعاطين ويمكن أن تسبب أيضاً نوبات من القشعريرة ، والتعرق وجفاف الحلق والرجفة، بل أكثر من ذلك بكثير.  وقد يفقد المتعاطين شهيتهم للغذاء وكذلك الاهتمام بمظهرهم البدني.

يوضح مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الآثار السلبية المترتبة على تعاطي المخدرات. كما يظهر شريط الفيديو الإعلامي المسمى "وجوه" عبر متابعته وجوه أربعة شبان استمروا في تعاطي المخدرات غير المشروعة وتغييرات ملامحهم وتردي حالتهم الصحية.  ويدعو الشباب للتعرف على مخاطر المخدرات والى اتخاذ خيارات مدروسة. إذ أن الحصول على الحقائق والتشارك فيها مع أصدقائهم يمكن لها أن تحدث فرقاً في حياتهم.

وكما قال الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للشباب : " عندما يتعلق الأمر بالصحة والتنمية يستطيع الشباب أن يكونوا، في كثير من الأحيان، قدوة لمستقبل واعد". فللشباب مهارات ووجهات نظر فريدة ، والتي يمكن الإستفادة منها في حماية صحتهم من المخدرات.

إن اليوم العالمي للشباب الذي يُحتفل به سنويا بتاريخ 12 آب/أغسطس يتيح فرصة لتركيز انتباه العالم على القضايا التي تهم الشباب ، مثل التعليم ، والعمالة ، والبيئة ، والصحة ، وتعاطي المخدرات. في هذا اليوم ، يتاح للشباب التعبير عن رأيهم في هذه القضايا وغيرها ، وينالون التشجيع لمواصلة الإسهام في المجتمع.

معلومات ذات الصلة

لمزيد من المعلومات عن اتجاهات تعاطي المخدرات بين الشباب ، يرجى قراءة الفصل الخاص بالشباب والمخدرات في التقرير العالمي للمخدرات العام 2009 (صفحة 23-30).

World Drug Report 2009

World drug campaign website

 

 

 

[close]
Related Videos
    All Multimedia