تنظيم معرض لكرة القدم أثناء انعقاد دورة لجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة
لعام 2017 يعرض تطوير المهارات الحياتية من خلال الرياضة

23 أيار/مايو 2017 - في إطار البرنامج العالمي لإعلان الدوحة، يشجع المكتب الرياضة كأداة حاسمة لمنع جرائم الشباب. ومن خلال برنامج للتدريب على المهارات الحياتية، تعمل مبادرة Line Up Live Up ("الاصطفاف والصمود") مع الشباب المعرضين للخطر لبناء قدرتهم على مقاومة العنف والجريمة وتعاطي المخدِّرات. وأثناء انعقاد دورة لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية لهذا العام، عرض المكتب بعض تمارين اكتساب المهارات الحياتية في ملعب شُيِّد خصيصاً في ساحة الأمم المتحدة - وهو موقع لا يستضيف مقابلات كروية في العادة! وبالعمل مع الشركاء، بما في ذلك برنامج كرة القدم الشعبية التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم، ومنظمة كرة القدم الشعبية غير الحكومية في جنوب أفريقيا، وفريق الشباب التابع لنادي كرة القدم الأول بفيينا، عُرضت على الحاضرين أثناء دورة لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التدريبات الدقيقة المستخدمة لمساعدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عاماً على اكتساب المهارات وطريقة التفكير اللازمة ليكونوا قادرين على مقاومة السلوكيات المعادية للمجتمع.

وقبل إطلاق الصفارة الاحتفالية لبدء مباراة كرة القدم رسميًّا، سلط المدير التنفيذي للمكتب يوري فيدوتوف الضوء على دور الرياضة كأداة لتعزيز السلام والتسامح والاحترام. وأفاد بأنَّ "الرياضة مصدر إلهام. فهي تدفعنا إلى التميز، وتساعدنا على العمل معاً وتعلمنا الن‍زاهة في اللعب". وأردف قائلاً "إنَّ الأنشطة الرياضية تتيح أيضاً فرصة لتمكين الشباب ومساعدتهم على العيش بأمان وصحة."

وحضر أيضاً اللواء الدكتور عبد الله يوسف المال، مستشار رئيس الوزراء ووزير الداخلية في دولة قطر، بوصفه ممثل الجهة المانحة الرئيسية للبرنامج العالمي لإعلان الدوحة، ليشاهد بعض التدريبات على المهارات التي يجري تنفيذها. وأشار إلى أنَّ "أهمية البرنامج العالمي لإعلان الدوحة تكمن في أنه يوفر أداة فعالة وممارسة عملية لدور الرياضة في حماية الشباب، لا سيما من الفئات المهمشة في المجتمع الأكثر عرضة لخطر الجريمة والمخدرات،" ثم ركل الكرة في إشارة منه إلى الشباب للبدء في اللعب.

ويجري حاليًّا اختبار المنهج الدراسي للبرنامج في البرازيل قبل تعميمه على بلدان أخرى في المنطقة وفي الجنوب الأفريقي وغرب أفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

زوروا ألبوم الصور الخاص بهذا الحدث على موقع فليكر واطلعوا على مزيد من المعلومات بخصوص هذا العمل على موقع
www.flickr.com/unodc
www.unodc.org/sports

معلومات إضافية:

البرنامج العالمي لإعلان الدوحة

برنامج كرة القدم الشعبية التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم

نادي كرة القدم الأول بفيينا

منظمة كرة القدم الشعبية في جنوب أفريقيا

مبادرة 'Line Up Live Up' ("الاصطفاف والصمود")