لتعزيز نظام عدالة جنائية أكثر اهتماما وإنسانية، أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة دليلًا جديدًا لتصنيف السجناء
February 4, 2021

لتعزيز نظام عدالة جنائية أكثر اهتماما وإنسانية، أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة دليلًا جديدًا لتصنيف السجناء

4 شباط/فبراير 2021 -مع وجود ما يقرب من 11 مليون شخص يعيشون في السجن في أي وقت من الأوقات في جميع أنحاء العالم، تعد إدارة السجون ومعاملة السجناء مجالين أساسيين في نظام العدالة الجنائية. لضمان استخدام السجن كفرصة للتصحيح والتأهيل بدلاً من العقاب، يجب أن تمتلك إدارات السجون القدرة على تصنيف السجناء والنزلاء بشكل صحيح - وهي خطوة مهمة تساعد على تعزيز قدرتهم على إعادة التأهيل والحد من العودة إلى ارتكاب الجريمة.

تؤثر القدرة على تصنيف السجناء بشكل صحيح على مجموعة من جوانب إدارة السجون من بين أمور أخرى. ان القدرة على تصنيف السجناء تساعد على تقييم المخاطر واحتياجات النزلاء بشكل أفضل لتحديد مكانهم المناسب ونوع برامج إعادة التأهيل التي يجب أن يسجلوا فيها. كما يساعد التصنيف على تحسين سلامة وأمن السجناء وموظفي السجون وعامة الناس؛ كما يعزز التعامل الإنساني والقائم على حقوق الإنسان للسجناء؛ ويوفر القدرة على تخصيص القضايا والتخطيط لعقوبة السجن؛ وفي النهاية، يساعد التصنيف في بناء طريقة أكثر فاعلية لتشغيل نظام السجون.

تعزيز السلامة وإعادة التأهيل في السجن خلال أغرب سنة
December 24, 2020

 

تعزيز السلامة وإعادة التأهيل في السجن خلال أغرب سنة 

 

21   كانون الأول/ديسمبر 2020 - كان عام 2020 عامًا كله تحدٍّ للناس في جميع أنحاء العالم، حيث أثر فيروس الكوفيد-19على الأفراد والمجتمعات بأسرها جسديا وعقليا واجتماعيا وماليا بطريقة غير مسبوقة.

لكن، بالنسبة لأولئك الذين في السجون، وكذلك بالنسبة للمأمورين القائمين على شؤونهم، فقد ثبت أن الجائحة كانت فعلاً أكثر فتكاً. ومع وجود عوامل مثل تدنّي مستوى النظافة، والاكتظاظ في كثير من الأحيان، فإن العيش والعمل عن كثب يجعلان من شبه المستحيل اتباع التدابير الموصى بها، مثل غسل اليدين المتكرر والتباعد الاجتماعي.

Arabic Language Day 18 December 2020
December 17, 2020

مبادرة التعليم من أجل العدالة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة لدى الأمم المتحدة (العربية والإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والفرنسية). وقد وجدت مكانتها ضمن هذه اللغات في 18 ديسمبر/ كانون الأول 1973، بقرار من الجمعية العامة. وتُستخدم اللغات الرسمية في اجتماعات الأمم المتحدة، وتُكتب بها أو تترجم إليها ومنها معظم الوثائق الرسمية الخاصة بها.

اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

Crime Prevention Through Sports - Events - Strengthening Youth Resilience to Lower the Risk of Recruitment by Gangs and Organized Criminal Networks
October 6, 2020

تعزيز صمود الشباب لتقليل مخاطر التجنيد من قبل العصابات والشبكات الإجرامية المنظمة

يهدف هذا الحدث الجانبي الرفيع المستوى إلى التأكيد على أهمية برامج الوقاية للشباب المعرضين للخطر كجزء من الاستراتيجيات الشاملة لمكافحة عنف العصابات والجريمة المنظمة. سيتبادل المتحدثون الخبرات من أمريكا اللاتينية حول استخدام الأساليب المبتكرة ، مثل الرياضة ، للوصول إلى الشباب المعرضين لخطر الإيذاء والمشاركة في الجريمة. تحديدا ، وبناءً على عمل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومبادرة الحركة بركه، سوف يسلط الحدث الضوء على استخدام الرياضة كأداة لبناء قدرة الشباب والمجتمع على الصمود من خلال تعزيز المهارات الشخصية والحياه الاجتماعية الرئيسية ، وإنشاء أماكن عامة آمنة تسهل العمل الإيجابي لمشاركة الشباب في المجتمعات المهمشة

Home learning for primary school children gets a boost with UNODCs innovative tools
September 18, 2020

التعلم في المنزل لأطفال المدارس الابتدائية يصبح أكثر مرحاً ومتعة بفضل أدوات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المبتكرة

 بالحكم على أكثر المواضيع تداولاً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في حين فرض اغلاق المدارس في جميع أنحاء العالم لانتشار كوفيد-١٩، شعر أولياء أمور الأطفال الصغار بطفرة من التقدير المتجدد للمعلمين. بعد أن أصبحوا فجأة معلمين بحكم الواقع، حاول معظم أولياء أمور اتباع جدول زمني تقريبي ومنهج مرن، ولكن هناك حاجة أيضًا إلى الارتجال لملأ الأيام الطويلة بالتوازن الصحيح بين التعلم الرسمي والمرح.

 لقد ساعدت خبرة المتخصصين في جعل هذه التجربة الفريدة أكثر استساغة لكل من الأطفال والآباء - خاصة أولئك الذين يجب عليهم القيام بعملهم من المنزل أيضًا. مع وجود واتاحة مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية والترفيهية الذكية اليوم عبر الإنترنت، يستجيب الآباء لنصيحة التربويين حول تعليم الأطفال من خلال أشكال متنوعة - تتراوح من الرواية المباشرة إلى العرض - باستخدام عدة طرق لإتاحة التعليم وجلبه إلى المنزل.

من خلال مبادرته للتعليم من أجل العدالة، (أحد مكونات البرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة)، طوّر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عدة أدوات للمساعدة على ضمان استمرار الأطفال الصغار في تلقي تعليم شامل، بغض النظر عن الظروف. ما يجعل منتجات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة جديرة بالملاحظة بشكل خاص هو تركيزها على القيم وتعليم الأطفال على التفكير ومساعدتهم على بناء مهارات تمكنهم من أن يكونوا فاعلين في مجتمعهم.