نزاهة القضاء: التزام أساسي

خوسيه إيغريجا ماتوس هو رئيس الرابطة الأوروبية للقضاة ونائب رئيس الرابطة الدولية للقضاة.  يرجى ملاحظة أن جميع الآراء المعرب عنها في هذا المنشور هي آراء المؤلفون، الذين هم خبراء خارجيون، ولا يعكس بالضرورة الموقف الرسمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.    

______________________________

أكدت الفيلسوفة المشهورة أديلا كورتينا، ، أن الفساد مرتبط اشتقاقيًا بفكرة التدمير; ، وهو ما يشجعه ضعف ما يسمى "الصالح الداخلي" ، الذي يوصف بأنه السبب الذي يبرر وجود أي مهنة بعينها. وبما أن القضاة موجودون لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تحقيق العدالة لرفقائهم المواطنين، فإن الالتزام الأخلاقي القوي ينبغي أ ن يشكل أثراً وراثياً على القانون المهني .

ومن ناحية أخرى، فإن السلوك الأخلاقي الذي لا مأخذ به من جانب المهنيين القانونيين، ولا سيما القضاة، له دور أساسي في شرعية النظام القضائي، إذ أنه يستند بالضرورة إلى رباط من الثقة مع المجتمع المعني. إن الأخلاقيات، كما يوضح رودولفو فيغو، تؤيد الديمقراطية لأنها تنطوي على مناقشة مفتوحة بشأن السلوك المهني، إلى جانب إلهام القضاة إلى تجاوز مجرد الطاعة لواجباتهم الوظيفية على النحو المنصوص عليه في القانون. فالأخلاقيات تعزز الاستقلال القضائي من خلال تشجيع تطبيق ثقافة الامتياز، والطموح النهائي لأي سلطة قضائية.

الرابطة الدولية للقضاة (IAJ) هي المنظمة الأكثر تمثيلاً للقضاة في العالم، وتضم 85 رابطة وطنية للقضاة من جميع القارات. وفي عام 2014، اعتمدت الجمعية العامة للرابطة، في اجتماعها السنوي السابع والخمسين المعقود في فوز دي إيغوايو، البرازيل، خطة استراتيجية للسنوات القادمة. ويتمثل أحد النقاط الرئيسية للخطة في مشروع "قضاة مكافحة الفساد"، وهو التزام ملموس بتعزيز نزاهة القضاء ومكافحة الفساد، وهو واحداً من أسوأ آفات مجتمعاتنا.

ومنذ ذلك الحين، شاركت الرابطة في عدة أنشطة، لا سيما في أمريكا اللاتينية، كرست لهذا الغرض الأساسي. ومكافحة الفساد داخل الجهاز القضائي شرط أساسي ومسبق لطلب النزاهة والشفافية في جميع سلطات الدولة الأخرى، بالنظر إلى أن المطالب الثابتة الوحيدة هي تلك التي تستمد شرعيتها من الأمثلة الملموسة والقيادة الإيجابية.

ولذلك، لا شك الآن في أن القضاة لا يمتنعون عن هذا الموضوع ذي الصلة. وفي عام 2016، دعمت أول لجنة دراسية للرابطة الدولية للقضاة بشأن التدابير الرامية إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد داخل الجهاز القضائي "التأكيد على أهمية تعزيز ثقافة النـزاهة داخل الجهاز القضائي والمحاكم بشكل أعم". وهو الوقت المناسب لضمان مزيد من الخطوات لتحسين شفافية نظم المحاكم إلى جانب تنفيذ التدابير الرامية إلى دعم وتعزيز نزاهة القضاة من أجل الحد من مخاطر السلوك الفاسد من جانب الموظفين القضائيين في المستقبل.

في هذا المنظور، ولكن أيضًا إن مجموعاتها الإقليمية، وخاصة رابطة القضاة الأوروبية، التي تجمع 44 جمعية من القارة، تعتبر شبكة النزاهة القضائية العالمية أداة مشجعة لدعم شعارنا العالمي: "تعزيز استقلال القضاء في جميع أنحاء العالم".