فضح الابتزاز الجنسي في القضاء ومنعه

عملت رئيسة القضاة تيريسيتا ليوناردو دي كاسترو كأول رئيسة قضاة في المحكمة العليا للفلبين وهي الرئيسة السابقة للرابطة الدولية للقضاة. وقبل خدمتها في المحكمة العليا، عملت سابقًا كقاضية في سانديغانبايان (محكمة متخصصة لمكافحة الفساد) في الفلبين .

______________________________

حددت الرابطة الدولية للقضاة (IAWJ) الابتزاز الجنسي، وهو إساءة استخدام السلطة للحصول على منفعة أو ميزة جنسية. وعلى هذا النحو، فهو شكل من أشكال الفساد يكون فيه الجنس هو الرشوة، وليس المال. ولا يقتصر الأمر على بلدان أو قطاعات معينة، بل يمكن العثور عليه في أي مكان يفتقر فيه المخولون للسلطة إلى النزاهة ويحاولون الاستغلال الجنسي للضعفاء والمعتمدين على سلطتهم.

لقد أوضح IAWJ بإيجاز المبدأ الكامن وراء الابتزاز الجنسي على النحو التالي: ما يميز هذا الابتزاز عن الأنواع الأخرى من السلوك الجنسي المسيء هو أنه يحتوي على مكون جنسي وعنصر فساد. وينشأ هذا المكون من طلب - سواء كان ضمنيًا أو صريحًا - للانخراط في أي نوع من النشاط الجنسي غير المرغوب فيه، بدءًا من الاتصال الجنسي وحتى كشف أجزاء الجسم الخاصة. وينبع عنصر الفساد من أن الشخص الذي يطالب بالخدمات الجنسية يشغل منصبًا في السلطة، والذي يسيء استغلالها بالسعي لانتزاع خدمة جنسية أو قبولها مقابل ممارسة السلطة الموكلة إليهم. وبعبارة أخرى، يمارس مرتكب الجريمة سلطته لتحقيق مكسب شخصي.

من المهم أن ندرك أن الابتزاز الجنسي ينتهك المعايير الأخلاقية الأساسية، حتى لو كان الفعل لا يشكل من الناحية الفنية انتهاكًا لقانون العقوبات، وينبغي للأشخاص ذوي السلطة ألا يسيئوا استخدام سلطتهم عن طريق إغواء المرؤوسين والأفراد الذين يمارسون السلطة عليهم، أو تحريضهم لمنحهم امتيازات جنسيه.

العائق الرئيسي أمام النضال الفعال ضد الابتزاز الجنسي هو خوف الضحايا من فضح الجناة، خوفًا من الانتقام المحتمل، الذي قد يشمل خفض رتبتهم أو حجب المزايا أو حتى فقدان وظائفهم. علاوة على ذلك، قد يرفض المحامون تمثيل ضحايا القضاة لأسباب مماثلة، خشية أن يؤثر ذلك سلبًا على ممارستهم للقانون أمام المحاكم.

تتمثل إحدى طرق مكافحة الابتزاز الجنسي في دمج هذه المسألة (وغيرها من القضايا المتعلقة بنوع الجنس) في التدريب القضائي. فعلى سبيل المثال، يتضمن تدريبنا على مراعاة الفوارق بين الجنسين، والتي أجرتها اللجنة المعنية بالاستجابة الجنسانية في القضاء، ومحاضرات وورش عمل حول الابتزاز الجنسي. ويُلزم القانون في الفلبين جميع المؤسسات الحكومية بتخصيص 5٪ من ميزانيتها لإدماج قضايا المسائل الجنسانية في برامجها ومشاريعها. ولذلك، هناك أساس قانوني لاستخدام الأموال المتعلقة بنوع الجنس في التدريب ونشر المعلومات عن شرور العنف الجنسي وسبل الانتصاف ضده والقضاء عليه.

في الفلبين، جرى إجراء تدريب إضافي بشأن الابتزاز الجنسي كجزء من مشروع مدته ثلاث سنوات (وقف إساءة استخدام السلطة من خلال الاستغلال الجنسي) نفذته جمعية القاضيات الفلبينيات (PWJA)، بالتعاون مع الرابطة الدولية للقاضيات IAWJ وبدعم من حكومة هولندا. وكان للمشروع مهمة ذات شقين: إعداد تقرير قطري يتناول الابتزاز الجنسي في المؤسسات العامة، وتطوير وتنفيذ مجموعة أدوات لتدريب العاملين من تلك المؤسسات العامة على قضايا الابتزاز الجنسي.

أثناء تنفيذ حزمة التدريب، جرى تدريب أعضاء السلطة القضائية على الاطر القانونية والمؤسسية والمتعلقة بالميزانية، ونظام تلقي الشكاوى وحماية المشتكين في قضايا الابتزاز الجنسي. كما جرى تنفيذ مشروع مماثل من قبل جمعيات القاضيات في تنزانيا والبوسنة والهرسك.

في إطار تنفيذ مشروعهم، أجرت جمعية القاضيات الفلبينيات    PWJA مشاورات متعددة القطاعات في العديد من المدن والبلديات الكبرى التي حضرها جميع الفاعلين في نظام العدالة. ونتيجة لذلك، استخدم مصطلح " الابتزاز الجنسي" الآن على نطاق واسع في الفلبين لوصف الأفعال التي تدخل في نطاق تعريفه. وفي الآونة الأخيرة، ومن خلال قراري في قضية رفعت ضد محام، وجد المحامي طريقه إلى القضاء الفلبيني أيضاً؛ وجرى فصل المحامي بعد أن تبين أنه مذنب بجنس تابع له في مؤسسة حكومية.

إن رفع مستوى الوعي من خلال إدخال المصطلح في الحوار العام، ومحاسبة الجناة، سيساعدنا على إنهاء الابتزاز الجنسي في القضاء.