• عربي
  • 中文
  • English
  • Français
  • Русский
  • Español

مبادرة التعليم من أجل العدالة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة لدى الأمم المتحدة (العربية والإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والفرنسية). وقد وجدت مكانتها ضمن هذه اللغات في 18 ديسمبر/ كانون الأول 1973، بقرار من الجمعية العامة. وتُستخدم اللغات الرسمية في اجتماعات الأمم المتحدة، وتُكتب بها أو تترجم إليها ومنها معظم الوثائق الرسمية الخاصة بها.

اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

يعد الاحتفال باللغة العربية فرصة للتعارف على أهمية وثراء اللغة العربية في جميع أنحاء العالم. وانطلاقاً من ايمان البرنامج العالمي لتنفيذ اعلان الدوحة بأهمية تعدد اللغات كمصدر قوة وفرصة للبشرية والتي تجسد التنوع الثقافي وتبادل وجهات النظر تم التركيز على توفير العديد من المنشورات والموارد التدريبية والتعليمية باللغة العربية. قامت مبادرة التعليم من أجل العدالة والتابعة الى البرنامج العالمي بترجمة العديد من مواردها التعليمية للمراحل التعليمية الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، والجامعية الى اللغة العربية في إطار دعم تعدد اللغات وتعدد الثقافات وتعزيزهما في الأمم المتحدة.

مبادرة التعليم من أجل العدالة 

تهدف مبادرة "التعليم من أجل العدالة" إلى الوقاية من الإجرام وترسيخ ثقافة احترام القانون من خلال أنشطة تعليمية مصممة خصيصاً لمراحل التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي. وتتضمن بعض أنشطة هذه المبادرة مساعدة المربين على توعية الجيل المقبل حول المشاكل التي يمكن أن تقوض سيادة القانون وكيفية معالجة تلك المشاكل على نحو أفضل، ولا سيما تشجيع الطلبة على الانخراط الناشط في مجتمعاتهم ومهنهم المقبلة. وفي هذا الصدد، طورت المبادرة العديد من الموارد التعليمية والأنشطة لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي بالتشارك مع منظمة اليونسكو.

تركز مبادرة "التعليم من أجل العدالة" على ترويج وتدريس قيم مثل التقبُّل والنـزاهة والاحترام والإنصاف في التعليم الابتدائي (6 سنوات-12 سنة). وسوف تساهم المواد التعليمية الخاصة بمبادرة "التعليم من أجل العدالة" في بناء القدرة على الصمود لدى الأطفال وتزويدهم بمهارات مثل مهارات تسوية النـازعات والتفكير النقدي والعمل الجماعي والتعاطف وكذلك في مساعدة الأطفال على حل المعضلات الأخلاقية.

وقامت المبادرة بترجمة العديد من الموارد التعليمية للمرحلة الابتدائية للغة العربية على سبيل المثال خطط الدروس للمعلمين، وعدد كبير من القصص الهزلية وسلسلة من الرسوم المتحركة حول الكائنات الفضائية المحبوبة "الزوربز". تجدر الإشارة الى أن تلفزيون دولة الكويت قام ببث حلقات الزوربز بالتعاون مع المبادرة، ودشنت أيضاً المبادرة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسابقة إقليمية للقراءة الإبداعية بهدف المشاركة الفعالة للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب والشباب في الأنشطة المجتمعية التي تركز على إستكشاف طرق مبتكرة لإيصال الرسائل التعليمية وتمكين الأطفال من الحصول على خبرات التعلم.

الجريمة والعدالة تؤثر علينا بشكل يومي، والشباب والشابات معنيون بهذه المسائل أكثر من أي وقت مضى. ولذلك، فقد شرعت مبادرة "التعليم من أجل العدالة" في إصدار موارد تعليمية بشأن هذه المسائل في مستوى التعليم الثانوي. وهذه الموارد موجَّهة إلى المعلمين من أجل استخدامها في عملهم وإلى الطلبة (البالغين ما بين 13 و18 سنة) من أجل تحسين فهمهم لبعض المسائل الرئيسية المحيطة بالجريمة والعدالة وسيادة القانون في مجتمعاتنا. ولقد تمت ترجمة بعض من هذه الموارد أيضاً الى اللغة العربية، على وجه الخصوص تمت ترجمة الحصص الدراسية للمرحلة المتوسطة والثانوية الى اللغة العربية بالإضافة الى سلسلة سان سارفيلو للقصص الهزلية واللعب اللوحية الممتعة والمتعلقة بمكافحة الإرهاب وبالوقاية من الفساد و وتعزيزالنزاهة.

وقد تولَّى وضع الموارد الخاصة بمبادرة "التعليم من أجل العدالة" المكتبُ المعني بالمخدِّرات والجريمة ومجموعة متنوعة من الشركاء تضم حكومات ومنظمات أكاديمية ومنظمات غير حكومية. كما وضِعت هذه الموارد بالشراكة مع اليونسكو مع العمل، قبل كل شيءٍ، على إشراك الجمهور المستهدف في نهاية المطاف، وهم المعلِّمون والطلبة. وهي تلبي وتناسب مختلف الاحتياجات والسياقات التعليمية، وتشمل ألعاباً (إلكترونية وغير إلكترونية) وأفلام فيديو وأدوات يستعملها المعلِّمون في الصفوف الدراسية وكذلك موارد تتعلق بمحاكاة نموذج الأمم المتحدة، من أجل إعطاء دروس في مواضيع الجريمة والعدالة وسيادة القانون.

وفيما يخص مرحلة التعليم الجامعي تهدف مبادرة "التعليم من أجل العدالة" إلى دعم الأكاديميين في جهودهم الرامية إلى نقل المعارف وتحقيق فهمٍ أعمق للمسائل المتصلة بسيادة القانون، مع التركيز على المجالات المواضيعية المتعلقة بمنع الجريمة والعدالة الجنائية، ومكافحة الفساد، والجريمة المنظمة، والاتجِّار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، والأسلحة النارية والجريمة السيبرانية، وجرائم الحياة البرية والحراجة وصيد الأسماك، ومكافحة الإرهاب، فضلاً عن النـزاهة والأخلاق. وقد وُضعت سلسلة النمائط الجامعية وما يتصل بها من أدوات بالتنسيق الوثيق مع المئات من الأكاديميين والخبراء الوطنيين من أكثر من 550 جامعةٍ و114 بلداً. وُصمِّمت النمائط الجامعية لكي تستخدم باعتبارها موارد تعليمية قائمة بذاتها، أو وسائل لتعزيز الدورات الدراسية القائمة في مجال علم الإجرام والقانون والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والعديد من التخصصات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يدعم العديد من الشركاء توزيع وترجمة الوحدات النمطية بلغات مختلفة لجعلها في متناول جمهور عالمي.

توجد أكثر من 115 نميطة جامعية بعدة لغات، بما في ذلك اللغة العربية. تم تحقيق ذلك من خلال دعم جامعة قطر والهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت اللذان قاما بترجمة جميع النمائط الجامعية إلى اللغة العربية.

Additional information
التعليم من أجل العدالة