التعليم من أجل العدالة 

تهدف مبادرة "التعليم من أجل العدالة" إلى الوقاية من الإجرام وترسيخ ثقافة احترام القانون من خلال أنشطة تعليمية مصممة خصيصاً لمراحل التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي. ومن شأن أنشطة هذه المبادرة أن تساعد المربين على توعية الجيل المقبل من أجل تحسين فهمه للمشاكل التي يمكن أن تقوض سيادة القانون ومعالجة تلك المشاكل على نحو أفضل، وأن تشجع الطلبة على الانخراط الناشط في مجتمعاتهم المحلية ومهنهم المقبلة. وفي هذا الصدد، يجري إعداد مجموعة من المنتجات والأنشطة لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي بالتشارك مع اليونسكو .

تحميل ورقة المعلومات

المواد الخاصة بالتعليم الابتدائي

اعرف المزيد عن الأدوات التي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" لمرحلة التعليم الابتدائي، بما فيها المواد التثقيفية الموجَّهة إلى مقرري السياسات والمعلمين والآباء والطلبة.

المواد الخاصة بالتعليم الثانوي

اعرف المزيد عن الأدوات التي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" لمرحلة التعليم الثانوي، بما فيها المواد الموجَّهة إلى المدرسين والطلبة ومؤتمرات محاكاة نموذج الأمم المتحدة.

المواد الخاصة بالتعليم الجامعي

اعرف المزيد عن نمائط التعليم الجامعي التي يتجاوز عددها 100 نميطة والتي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" بشأن مختلف مجالات ولاية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة (اختصاراً: "المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة")، بالتشاور مع أكاديميين من أكثر من 550 جامعة في أكثر من 114 بلداً.

Children and youth champions for positive change: Winners of Regional Creative Reading Competition
28 سبتمبر, 2020

أطفال وشباب وشابات من أجل التغيير الإيجابي

إعلان الفائزين في مسابقة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمية للقراءة الإبداعية

أيلول/سبتمبر 2020 - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

شكلت جائحة كوفيد- ١٩ تحدياّ للقطاعات التعليمية والاجتماعية لضمان الوصول إلى العلم والدراسة. ومن أجل التكيف مع هذا السياق عقد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومبادرة التعليم من أجل العدالة مسابقة إقليمية للقراءة الإبداعية بهدف المشاركة الفعالة للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب والشباب في الأنشطة المجتمعية التي تركز على إستكشاف طرق مبتكرة لإيصال الرسائل التعليمية وتمكين الأطفال من الحصول على خبرات التعلم.

للمشاركة في المسابقة، أصدر الأطفال والشباب والشابات مَقاطِع فيديو ومُحتوى إبداعي يعكِس قصة "لنقم بالأمر الصحيح مثل الزوربز" بطريقتهم الخاصة أثناء تعلم قيم الاحترام والتسامح والنزاهة والعدالة والإنصَاف.

Home learning for primary school children gets a boost with UNODCs innovative tools
18 سبتمبر, 2020

التعلم في المنزل لأطفال المدارس الابتدائية يصبح أكثر مرحاً ومتعة بفضل أدوات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المبتكرة

 بالحكم على أكثر المواضيع تداولاً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في حين فرض اغلاق المدارس في جميع أنحاء العالم لانتشار كوفيد-١٩، شعر أولياء أمور الأطفال الصغار بطفرة من التقدير المتجدد للمعلمين. بعد أن أصبحوا فجأة معلمين بحكم الواقع، حاول معظم أولياء أمور اتباع جدول زمني تقريبي ومنهج مرن، ولكن هناك حاجة أيضًا إلى الارتجال لملأ الأيام الطويلة بالتوازن الصحيح بين التعلم الرسمي والمرح.

 لقد ساعدت خبرة المتخصصين في جعل هذه التجربة الفريدة أكثر استساغة لكل من الأطفال والآباء - خاصة أولئك الذين يجب عليهم القيام بعملهم من المنزل أيضًا. مع وجود واتاحة مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية والترفيهية الذكية اليوم عبر الإنترنت، يستجيب الآباء لنصيحة التربويين حول تعليم الأطفال من خلال أشكال متنوعة - تتراوح من الرواية المباشرة إلى العرض - باستخدام عدة طرق لإتاحة التعليم وجلبه إلى المنزل.

من خلال مبادرته للتعليم من أجل العدالة، (أحد مكونات البرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة)، طوّر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عدة أدوات للمساعدة على ضمان استمرار الأطفال الصغار في تلقي تعليم شامل، بغض النظر عن الظروف. ما يجعل منتجات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة جديرة بالملاحظة بشكل خاص هو تركيزها على القيم وتعليم الأطفال على التفكير ومساعدتهم على بناء مهارات تمكنهم من أن يكونوا فاعلين في مجتمعهم.

يساعد
30 أبريل, 2020

يساعد "الزوربز" الأطفال على البقاء في أمان من فيروس الكورونا المستجد في لبنان

بينما يتكيف العالم مع الإجراءات الصارمة اللازمة لمكافحة فيروس الكورونا المستجد ما زال العزل الصحي صعبًا لمعظم الناس. إن التحدي كبير خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، لأنهم يجدون أنفسهم فجأة غير قادرين على الذهاب الى المدرسة، أو التجول في الخارج أو حتى اللعب مع أصدقائهم. ويصبح هذا الوضع أكثر إشكالية عندما يكون الأطفال في ظروف ضعيفة أو صعبة بشكل خاص ويحتاجون إلى المساعدة الإنسانية ومع عدد قليل من المنافذ لمساعدتهم على التعامل والتأقلم مع الواقع.

ركن التسلية

سوف تجدون هنا أدوات وموادَّ تعليمية أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" وغيرها من الجهات المعنية من أجل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة. وهو فضاء يتيح للأطفال مشاهدة أفلام تعليمية وإنتاج أشرطة فكاهية وممارسة ألعاب تربوية.

محاكاة نموذج الأمم المتحدة

توفر مؤتمرات محاكاة نموذج الأمم المتحدة سبيلاً رائجاً للتعرُّف على مجالات ولاية الأمم المتحدة ولتزويد قادة المستقبل برؤية معمقة لكيفية التفاوض على الصعيد الدولي. وقد أعدت مبادرة "التعليم من أجل العدالة" دليلاً مرجعيًّا لمساعدة أولئك الذين ينظمون مؤتمرات "محاكاة نموذج الأمم المتحدة" على إدراج مسائل من مجالات ولاية المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة في مؤتمراتهم.