التعليم من أجل العدالة 

تهدف مبادرة "التعليم من أجل العدالة" إلى الوقاية من الإجرام وترسيخ ثقافة احترام القانون من خلال أنشطة تعليمية مصممة خصيصاً لمراحل التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي. ومن شأن أنشطة هذه المبادرة أن تساعد المربين على توعية الجيل المقبل من أجل تحسين فهمه للمشاكل التي يمكن أن تقوض سيادة القانون ومعالجة تلك المشاكل على نحو أفضل، وأن تشجع الطلبة على الانخراط الناشط في مجتمعاتهم المحلية ومهنهم المقبلة. وفي هذا الصدد، يجري إعداد مجموعة من المنتجات والأنشطة لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي بالتشارك مع اليونسكو .

تحميل ورقة المعلومات

المواد الخاصة بالتعليم الابتدائي

اعرف المزيد عن الأدوات التي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" لمرحلة التعليم الابتدائي، بما فيها المواد التثقيفية الموجَّهة إلى مقرري السياسات والمعلمين والآباء والطلبة.

المواد الخاصة بالتعليم الثانوي

اعرف المزيد عن الأدوات التي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" لمرحلة التعليم الثانوي، بما فيها المواد الموجَّهة إلى المدرسين والطلبة ومؤتمرات محاكاة نموذج الأمم المتحدة.

المواد الخاصة بالتعليم الجامعي

اعرف المزيد عن نمائط التعليم الجامعي التي يتجاوز عددها 100 نميطة والتي أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" بشأن مختلف مجالات ولاية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة (اختصاراً: "المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة")، بالتشاور مع أكاديميين من أكثر من 400 جامعة في أكثر من 96 بلداً.

يساعد
30 أبريل, 2020

يساعد "الزوربز" الأطفال على البقاء في أمان من فيروس الكورونا المستجد في لبنان

بينما يتكيف العالم مع الإجراءات الصارمة اللازمة لمكافحة فيروس الكورونا المستجد ما زال العزل الصحي صعبًا لمعظم الناس. إن التحدي كبير خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، لأنهم يجدون أنفسهم فجأة غير قادرين على الذهاب الى المدرسة، أو التجول في الخارج أو حتى اللعب مع أصدقائهم. ويصبح هذا الوضع أكثر إشكالية عندما يكون الأطفال في ظروف ضعيفة أو صعبة بشكل خاص ويحتاجون إلى المساعدة الإنسانية ومع عدد قليل من المنافذ لمساعدتهم على التعامل والتأقلم مع الواقع.

كيانات الأمم المتحدة تناقش مسألة التثقيف في مجال حقوق الإنسان في جنيف
02 يونيو, 2017

كيانات الأمم المتحدة تناقش مسألة التثقيف في مجال حقوق الإنسان في جنيف

شاركت مبادرة التعليم من أجل العدالة في مناقشة دارت في جنيف حول دور التثقيف في مجال حقوق الإنسان في الارتقاء بخطة التعليم لعام 2030. وجمعت الحلقة الدراسية التي عُقدت تحت عنوان "كيف يمكن تعزيز التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان من خلال خطة التعليم لعام 2030، لا سيما الغاية 4-7؟"، كيانات رئيسية تابعة للأمم المتحدة لإجراء مناقشات مائدة مستديرة بشأن برامجها التعليمية الخاصة. وإلى جانب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة، شملت هيئات الأمم المتحدة الأخرى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ترويج سيادة القانون في صفوف الشباب من خلال أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة
29 مارس, 2017

ترويج سيادة القانون في صفوف الشباب من خلال أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة

يشارك مئات الآلاف من الشباب في جميع أنحاء العالم سنويًّا في أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة (نموذج الأمم المتحدة). وأنشطة المحاكاة هذه، التي هي في متناول كل الطلاب من جميع المستويات، تتيح وسيلة شعبية للتعرُّف على الأمم المتحدة، كما أنها تمكِّن المنظمة من التواصل مع قادة المستقبل. ويتطلع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة (المكتب)، في إطار مبادرته بشأن التعليم من أجل العدالة، إلى الاستفادة من قوة تأثير أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة لتثقيف الطلاب بشأن مفهوم سيادة القانون وكيفية مناقشة هذه المسألة ومعالجتها على الصعيد الدولي.
وفي هذا الصدد، عُقد اجتماع لفريق من الخبراء هذا الأسبوع في فيينا للمساعدة على وضع دليل للمكتب لفائدة منظمي أنشطة محاكاة نموذج الأمم المتحدة. وشمل الاجتماع، الذي ضم مجموعة متنوعة من الأشخاص، الطلاب الذين سبق لهم أن شاركوا في أنشطة من هذا القبيل والمنظمين من مختلف أنحاء العالم من أجل مراعاة المنظورات الفريدة.

ركن التسلية

سوف تجدون هنا أدوات وموادَّ تعليمية أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" وغيرها من الجهات المعنية من أجل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة. وهو فضاء يتيح للأطفال مشاهدة أفلام تعليمية وإنتاج أشرطة فكاهية وممارسة ألعاب تربوية.

محاكاة نموذج الأمم المتحدة

توفر مؤتمرات محاكاة نموذج الأمم المتحدة سبيلاً رائجاً للتعرُّف على مجالات ولاية الأمم المتحدة ولتزويد قادة المستقبل برؤية معمقة لكيفية التفاوض على الصعيد الدولي. وقد أعدت مبادرة "التعليم من أجل العدالة" دليلاً مرجعيًّا لمساعدة أولئك الذين ينظمون مؤتمرات "محاكاة نموذج الأمم المتحدة" على إدراج مسائل من مجالات ولاية المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة في مؤتمراتهم.