زمبابوي ستصبح الدولة الطرف رقم 122 في الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي

في 28 أيلول/سبتمبر 2023، أودعت زمبابوي صك انضمامها إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي لدى الأمين العام للأمم المتحدة، وستصبح في 28 تشرين الأول/أكتوبر الدولة الطرف رقم 122 في الاتفاقية. وتشرف المكتب المعني بالمخدرات والجريمة بمرافقة ممثل البعثة الدائمة لزمبابوي في هذه المناسبة.

مع الاستخدام المتزايد باستمرار للمواد النووية وغيرها من المواد المشعة في جميع أنحاء العالم، تتزايد أيضا أهمية الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي بوصفها أداة أساسية لمنع الإرهاب النووي وتحسين الأمن النووي العالمي.

وعادة ما ينطوي الانضمام إلى أي اتفاقية دولية على رحلة طويلة تتطلب من جميع أصحاب المصلحة المعنيين على المستوى الوطني تكريس وقت وجهد لها. وقد كان من دواعي سرور برنامج منع الإرهاب الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي، التابع لفرع منع الإرهاب في المكتب المعني بالمخدرات والجريمة، أن يرافق زمبابوي خلال تعقيدات رحلة الانضمام تلك. وكان التعاون المثمر مع زمبابوي قد بدأ في عام 2018 عندما شاركت زمبابوي في حلقة العمل العالمية التي نظمها المكتب المعني بالمخدرات والجريمة بشأن الانضمام العالمي إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي، واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية وتعديلها لعام 2005، بتمويل من كندا. ومنذ ذلك الحين، شارك ممثلون كبار من هيئة الوقاية من الإشعاع في ذلك البلد، وإدارة شؤون الرئاسة، ووزارة الخارجية، ووزارة العدل والشؤون القانونية والبرلمانية، ووزارة الدفاع والبرلمانيين بنشاط في الأحداث التي نظمها المكتب المعني بالمخدرات والجريمة بدعم من الاتحاد الأوروبي وكندا.

وكان المكتب المعني بالمخدرات والجريمة قد أجرى، في وقت سابق من هذا العام، زيارة وطنية إلى زمبابوي بشأن الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي، وناقش مع أصحاب المصلحة الوطنيين خدمات المساعدة التقنية والتشريعية المتاحة فيما يتعلق بإضفاء الطابع العالمي على الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا. كما نجح مشاركون كثر من زمبابوي في إكمال نميطة المكتب للتعلُّم الإلكتروني بشأن الإطار القانوني الدولي لمكافحة الإرهاب الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي.

ولكن المكتب المعني بالمخدرات والجريمة لم يكن وحيداً في تقديم المساعدة الدولية إلى زمبابوي. ففي السنوات الأخيرة، نظمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشبكة "برلمانيون من أجل التحرك العالمي" عدة أحداث إقليمية للتوعية بشأن الأمن النووي، شاركت فيها زمبابوي، وكانت حاسمة جدا في نظر زمبابوي في الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي. وقد اغتنم المكتب تلك الأحداث أيضا لإجراء مزيد من النقاشات مع زمبابوي بشأن هذه الاتفاقية.

والاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي ليست ناديا حصريا، وستصبح أكثر فعالية عندما تنضم إليها الدول بأسرها، فتسهم بذلك في توفير حماية عالمية حقيقية ضد الأعمال الإجرامية التي تستخدم فيها مواد مشعة، وتلغي أي ملاذات آمنة لمرتكبيها.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع:

UNODC promotes the Universalization of International Legal Instruments dealing with Nuclear Terrorism (المكتب المعني بالمخدرات والجريمة يشجع الانضمام العالمي إلى الصكوك القانونية الدولية التي تتناول الإرهاب النووي)

UNODC Supports English-Speaking African Countries to Address the Risks of Nuclear Terrorism (المكتب المعني بالمخدرات والجريمة يدعم البلدان الأفريقية الناطقة بالإنكليزية للتصدي لمخاطر الإرهاب النووي)

UNODC Supports African Countries Become Party to and Effectively Implement the International Convention for the Suppression of Acts of Nuclear Terrorism (ICSANT) (المكتب المعني بالمخدرات والجريمة يدعم البلدان الأفريقية لتنضم إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفذها تنفيذا فعالا)

UNODC Contributes to IAEA International Seminar to Strengthen Nuclear Security (المكتب المعني بالمخدرات والجريمة يسهم في الحلقة الدراسية المتعلقة بتعزيز الأمن النووي التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية)

UNODC Contributes to IAEA Workshops to Strengthen Nuclear Security in Africa (المكتب المعني بالمخدرات والجريمة يسهم في حلقات عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز الأمن النووي في أفريقيا)

UNODC’s eLearning Module on the International Legal Framework against Chemical, Biological, Radiological and Nuclear Terrorism نميطة التعلم الإلكتروني بشأن الإطار القانوني الدولي لمكافحة الإرهاب الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي، التي أعدها المكتب المعني بالمخدرات والجريمة