فرع منع الإرهاب التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يشجع الانضمام العالمي إلى الإطار القانوني الدولي لمكافحة الإرهاب النووي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

عقد فرع منع الإرهاب التابع للمكتب المعني بالمخدرات والجريمة حلقة عمل إقليمية لتشجيع الانضمام العالمي إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية وتعديلها لعام 2005 وتنفيذهم تنفيذاً فعالاً، لفائدة بلدان مختارة من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في مدينة بنما في الفترة من 18 إلى 20 حزيران/يونيه 2019.

وتشكل هذه الاتفاقيات الثلاث المذكورة أعلاه جوهر الإطار القانوني الدولي للأمن النووي. وهي مصممة لمنع الأعمال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير المأذون بها التي تنطوي على مواد نووية أو مواد مشعة أخرى، وكشف تلك الأعمال والتصدي لها. ويعد الانضمام العالمي لتلك الصكوك وتنفيذها تنفيذاً فعالاً أمران أساسيان في منع الإرهاب النووي وتحسين الأمن النووي في جميع أنحاء العالم.

وافتتح هذه الفعالية مفوض مجلس الأمن القومي في بنما، وسفيرة كندا لدى بنما، ورئيس فرع منع الإرهاب التابع للمكتب المعني بالمخدرات والجريمة. وضمت الفعالية 25 مشاركاً من إكوادور والبرازيل وبنما وبوليفيا وغواتيمالا وهايتي وهندوراس. وخلال حلقة العمل، تبادل المشاركون معلومات عن الاتفاقيات مع ممثلين من كندا والأرجنتين والمكتب المعني بالمخدرات والجريمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح وفريق خبراء لجنة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنشأة عملاً بالقرار 1540 (2004).

وركزت المناقشات على السمات الرئيسية للاتفاقيات الثلاث، وأوجه الاختلاف والتآزر فيما بينها، فضلاً عن التحديات والدروس المستفادة المرتبطة بتنفيذها. وهيأت حلقة العمل منبراً لإطلاع المشاركين على فرص المساعدة التي تقدمها المنظمات المختلفة الممثلة في هذه الفعالية. وشملت المواضيع الأخرى التي تناولتها حلقة العمل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1540 (2004) وأوجه التآزر بينه وبين الاتفاقيات، فضلاً عن مسألة الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والمواد المشعة الأخرى في المنطقة. ونوقشت باستفاضة في جلسة خاصة بشأن المساواة بين الجنسين الأهمية التي توليها كندا والمكتب على السواء لهذا الموضوع وجهودهما المبذولة في هذا الصدد. وفي اليوم الأخير من الفعالية، شارك المشاركون في سيناريو عملي يوضح أهمية الاتفاقيات الثلاث، وضعته كندا والمكتب والمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي.

وقد قُدمت حلقة العمل في إطار مشروع مدته ثلاث سنوات ينفذه المكتب، بتمويل من حكومة كندا، لتشجيع الانضمام العالمي إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية وتعديلها لعام 2005 وتنفيذهم تنفيذاً فعالاً.