فعالية دعوية - جمهورية طاجيكستان: تشجيع الانضمام العالمي للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا

25 شباط/فبراير 2021 - اختتم مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الفعالية الدعوية الوطنية مع البرلمانيين الطاجيك بشأن تشجيع الانضمام العالمي للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا. وافتتح هذه الفعالية التي عُقدت في شكل هجين كل من السيد فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام لمكافحة الإرهاب والمدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والسيد رستم شوهمورود، رئيس اللجنة البرلمانية المعنية بإنفاذ القانون والدفاع والأمن بالمجلس الأعلى (Majlisi Namoyandagon) لجمهورية طاجيكستان، والسيد ديمتري أركاديفيتش كوبيتسكي، الأمين العام للجمعية البرلمانية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، والسيدة سيزين سينانوغلو،  المنسقة المقيمة بمكتب منسق الأمم المتحدة المقيم في طاجيكستان.

وضمت الفعالية ممثلين عن عدة منظمات دولية، من بينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، ومكتب الأمم المتحدة للشؤون القانونية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وتبادل المشاركون خبراتهم بشأن الترويج للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها وناقشوا أهمية التعاون الدولي، بما في ذلك تبادل المعلومات بشأن تهديدات الأمن النووي، ومقاضاة المشتبه بهم وتسليمهم.

وقال السيد فلاديمير فورونكوف في افتتاح الفعالية "إن الهدف من فعالية اليوم هو إذكاء الوعي بخطر الإرهاب النووي وبالطريق الذي يمكن أن تسلكه طاجيكستان للانضمام إلى الاتفاقية، على السواء". وأعرب السيد فورونكوف كذلك عن أمله في أن "تثير الفعالية الاهتمام في طاجيكستان للنظر في التصديق على هذه الاتفاقية الهامة".

وشكلت الفعالية جزءا من المشروع المشترك بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن تشجيع الانضمام العالمي للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي في عام 2005 بتوافق الآراء. وقد دخلت حيز النفاذ في عام 2007، وهي تضم حاليا 117 طرفا. وقد نُفذ هذا المشروع ذو النطاق العالمي كشراكة بين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمكتب المعني بالمخدرات والجريمة. ويساعد المشروع الدول الأعضاء، بناء على طلبها، على بناء القدرة اللازمة لتقوية أطرها القانونية وتعزيز أمنها النووي. وهو يسعى أيضا إلى تعزيز الشعور بأهمية التصديق على الاتفاقية والتشجيع على تنفيذها تنفيذا فعالا.

وقد أنشئ مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في حزيران/يونيه 2017 لتوفير القيادة في تنفيذ ولايات مكافحة الإرهاب التي صدر بها تكليف من الجمعية العامة، وتعزيز التنسيق والاتساق من خلال الاتفاق العالمي لمكافحة الإرهاب، وتعزيز إيصال المساعدة التي تقدمها الأمم المتحدة لبناء القدرات في مجال مكافحة الإرهاب إلى الدول الأعضاء، من خلال مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الشبكي التالي: www.un.org/uncct أو الاتصال بالعنوان التالي: 
oct-info@un.org.