الانضمام العالمي للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا

15 أيلول/سبتمبر 2021 - اختتم مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب حلقة عمل عن بُعد مدتها ثلاثة أيام بشأن تعزيز التعاون في جهود الكشف والتصدي في مجال الأمن النووي في القرن الأفريقي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وضمت الفعالية مشاركين من إثيوبيا وإريتريا وأوغندا وجنوب السودان وجيبوتي وكينيا. وتألف الحضور أساسا من ممثلين عن الوزارات أو الوكالات المسؤولة عن مراقبة الحدود والجمارك وإنفاذ القانون والحماية من الإشعاع، فضلا عن أجهزة الاستخبارات والهيئات التنظيمية النووية والمسعفين.

وتمثل هدف الفعالية في دراسة تهديد الإرهاب النووي وأفضل الممارسات في مجال الكشف عن الاتجار غير المشروع بالمواد الإشعاعية والنووية والتصدي له على حدود الدول وداخل الدول. ونوقشت أيضا أفضل السبل لإدماج هذه التدابير ضمن إطار الأمن الوطني. ومن خلال سيناريوهات افتراضية، استكشف المشاركون المساعدة الدولية المتاحة للدول والسبل التي يمكن بها للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وغيرها من الصكوك القانونية الدولية ذات الصلة أن تعزز الأمن النووي على الحدود وتساعد على تيسير التعاون الدولي.

وقد أُثريت مناقشات حلقة العمل بمشاركة الخبراء الدوليين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة الجمارك العالمية، ومن إثيوبيا والأردن وأوغندا والفلبين وكينيا والولايات المتحدة. 

ونُظمت الفعالية في إطار المشروع المشترك بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن تشجيع الانضمام العالمي للاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وتنفيذها تنفيذا فعالا. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي في عام 2005 بتوافق الآراء. وقد دخلت حيز النفاذ في عام 2007، وهي تضم حاليا 117 طرفا. وهذا المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي يساعد الدول الأعضاء، بناء على طلبها، على بناء القدرة اللازمة لتقوية أطرها القانونية وتعزيز أمنها النووي. وهو يسعى أيضا إلى تعزيز الوعي بأهمية التصديق على الاتفاقية والتشجيع على تنفيذها تنفيذا فعالا.

وقد أنشئ مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في حزيران/يونيه 2017 لتوفير القيادة في تنفيذ ولايات مكافحة الإرهاب التي صدر بها تكليف من الجمعية العامة، وتعزيز التنسيق والاتساق من خلال الاتفاق العالمي لمكافحة الإرهاب، وتعزيز إيصال المساعدة التي تقدمها الأمم المتحدة لبناء القدرات في مجال مكافحة الإرهاب إلى الدول الأعضاء، من خلال مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.