منع الجريمة والعدالة الجنائية

يسترشد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عمله في مجال منع الجريمة وإصلاح العدالة الجنائية بمعايير وقواعد الأمم المتحدة بشأن منع الجريمة والعدالة الجنائية. وتعد معايير الأمم المتحدة وقواعدها هي مجموعة من القواعد والمبادئ والتعليمات التوجيهية المتعلقة بمختلف جوانب العدالة الجنائية، مثل التصدي للعنف ضد المرأة، وحماية حقوق الأطفال، وإصلاح السجون. ويتم اعتماد معظم معايير الأمم المتحدة وقواعدها من خلال قرارات الجمعية العامة أو قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
مجموعة معايير الأمم المتحدة وقواعدها في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية متاحة للتنزيل باللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية.  
وكما ينبغي أن تكون استراتيجيات منع الجريمة والعدالة الجنائية مراعية للمنظور الجنساني ومتوافقة مع حقوق الإنسان وتحترم سيادة القانون. لذلك، يقوم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بصفته الحارس لمعايير الأمم المتحدة وقواعدها في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية، التي تعزز وتحمي حقوق الإنسان في تحقيق العدل، بمساعدة الدول الأعضاء علي إصلاح نظام العدالة الجنائية حتي يصبح نظام فعال وعادل وإنساني لجميع السكان.