توقيع مذكرة تفاهم حول مكافحة الفساد بين جمهورية مصر العربية والمكتب

alt text is missing

6 تشرين الثاني/نوفمبر 2017

على هامش مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وقّع مكتب الأمم المتحدة وهيئة الرقابة الإدارية المصرية مذكرة تفاهم ترسّخ التزامهما وتؤكد عزمهما على توحيد جهودهما الرامية إلى مكافحة الفساد.

وفي أعقاب التوقيع على المذكرة، صرّح السيد يوري فيدوتوف، المدير العام لمكتب الأمم المتحدة بفيينا والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، قائلًا "لن تكون مذكرة التفاهم هذه بمثابة إطار لتعميق التعاون مع هيئة الرقابة الإدارية لمكافحة آفة الفساد على نحو أكبر فحسب، بل وتمثل أيضاً خطوة رئيسية نحو تعزيز الشراكة الهامة بين جمهورية مصر العربية والمكتب."

وفي كانون الأول/ديسمبر 2014، اعتمدت مصر استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد أمدها أربع سنوات، يشارك في تنفيذها بفعالية ما يربو عن 80 جهة وهيئة حكومية ووزارة ومحافظة. وكانت الجهود الحثيثة لهيئة الرقابة الإدارية وأجهزة إنفاذ القانون خلال السنوات القليلة الماضية قد أسفرت عن الكشف عن قضايا فساد كبيرة تورط فيها عدد من كبار الموظفين العموميين. وقدّم المكتب الدعم لتلك الجهود من خلال تقديم الخبرات في أساليب التحري المتقدمة والأنظمة الإلكترونية لإدارة القضايا.

وبدوره، صرّح معالي الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية: قائلاً "نتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع المكتب"، مضيفاً أنّ "هذه المذكرة ستشكّل  إطارا جيدا لمواصلة التعاون فيما بيننا والاستفادة من الجهود المبذولة."

وفي هذا الصدد، ومن خلال مشروعه الوطني "دعم تدابير مكافحة الفساد وغسل الأموال وتعزيز استرداد الأصول في مصر" الذي يموله كل من الإتحاد الأوروبي وكندا ورومانيا، دعم المكتب مصر في التهيئة لإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، مقدّما الخبرات في تنقيح الأحكام التشريعية ذات الصلة، بما في ذلك قانوني الحصول على المعلومات وحماية الشهود، فضلا عن وضع مدونات قواعد السلوك. إضافة إلى ذلك فقد تم تعميم نظاميgoCASE  وgoAML اللذين طورهما المكتب لإدارة ومراجعة القضايا، مستكملا تلك الجهود بدورات تدريبية متقدمة عن التحريات المالية وتحقيقات الجريمة الإلكترونية المالية وحماية الأموال العامة. كما وبثّت حملتان إعلاميتان توعويتان على القنوات المصرية العامة والخاصة، شاهدهما ملايين المصريين. وفي الآونة الأخيرة، يتركز التعاون على دعم مصر في تنفيذ التوصيات المستمدة من آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وعقب الانتهاء من المشروع الوطني، سيواصل المكتب تقديم خدماته إلى مصر من خلال مشروعه الإقليمي "إجراءات مكافحة الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2017-2021)".

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع mona.salem[AT]unodc.org