مصر وإيطاليا تعززان التعاون ضد تهريب المهاجرين

روما، كاتانيا- 5 تموز/ يوليو 2018 

قام وفد من كبار المسؤولين في مكتب النائب العام بجمهورية مصر العربية، ووزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية بالمشاركة في زيارة دراسية نظمها مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى دولة إيطاليا في الفترة من 2 إلى 6 يوليو، وضمت 11 مسؤولًا مصريًا.

تأتي الزيارة في إطار مشروع المكتب الخاص بالجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وفي إطار تعزيز التعاون بين إيطاليا ومصر لمواجهة جريمة تهريب المهاجرين حيث تم إطلاع المشاركين على آليات رصد المؤسسات الإيطالية لهذه الجريمة وتحليل استجاباتهم لها، كما تم استعراض الاتجاهات الحديثة لتدفقات الهجرة نحو إيطاليا وأوروبا، والإطار التشريعي الذي يتم التعامل وفقًا له في إيطاليا، فضلًا عن أساليب وتقنيات التحقيق في مكافحة الجريمة المنظمة، وبخاصة جريمتي تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص، اللتان من الممكن أن ترتبط إحداهما بالأخرى.

ولم تركز الزيارة على جوانب العدالة الجنائية فحسب، بل شملت أيضًا عمليات البحث والإنقاذ، والإجراءات المتعلقة بإنزال الركاب، والمساعدات الإنسانية، واتفاقات العودة والدخول مجددًا، وبرامج الدعم والحماية لضحايا الاتجار بالأشخاص. كما تضمنت موضوعات أخرى، مثل: تقنيات تحديد هوية ضحايا الاتجار بالأشخاص في تدفقات الهجرة المختلطة، والعلاقة بين نظام حماية اللجوء والبرامج المعنية بمكافحة الاتجار بالأشخاص.

وقد ناقش الوفد المصري العديد من الموضوعات على وجه التفصيل مع نظرائهم الإيطاليين حيث قابل الوفد المصري العديد من نظرائه في روما وكاتانيا، بما في ذلك الإدارات ذات الصلة في وزارة الداخلية: إدارة الأمن العام، والمديرية المركزية للهجرة وشرطة الحدود، والمركز الوطني لتنسيق الهجرة Roberto Iavarone، وإدارة الحريات المدنية والهجرة. هذا بالإضافة إلى المديرية الوطنية لمكافحة المافيا ومكافحة الإرهاب، وإدارة تكافؤ الفرص في رئاسة مجلس الوزراء، ومقر الشرطة ومكتب المدعي العام في كاتانيا.

وقد قام الوفد بزيارة ميناء كاتانيا لمقابلة ممثلي وحدة الشرطة المسؤولة عن الإنزال من السفن، والشرطة المالية وخفر السواحل الإيطالية كما التقى الوفد ممثلي وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس)، ومكتب الشرطة الأوروبي، والمكتب الأوروبي لدعم اللجوء، وفرق العمل الإقليمية الأوروبية في كاتانيا.ضافة إلى المديرية الوطنية لمكافحة المافيا ومكافحة الإرهاب، وإدارة تكافؤ الفرص في رئاسة مجلس الوزراء، ومقر الشرطة ومكتب المدعي العام في كاتانيا.

علاوة على ذلك، أتيحت الفرصة للوفد المصري لزيارة ملجأ للأحداث يستضيف ضحايا الاتجار بالأشخاص حيث تم اطلاعهم على تدابير المساعدة والحماية لضحايا الاتجار بالأشخاص في إيطاليا، مع التركيز على حماية القُصَّر (الذين يتم الاتجار بهم، والذين لم يتم الاتجار بهم).

وفي ختام الزيارة، أعرب الوفد المصري عن امتنانه لوزارة الداخلية الإيطالية، ولمكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على برنامج الرحلة المتميز وحسن تنظيم الاجتماعات.

وتأتي هذه الزيارة الدراسية في إطار مشروع "الجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين"، الذي يقوم بتمويله الاتحاد الأوروبي.