مصر: تأهيل المدربين لتقديم مرتكبي أعمال العنف ضد المرأة إلى العدالة

alt text is missing

القاهرة، مصر-  10 مايو 2018  

على مدى السنوات الأخيرة، قام مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع وزارة الداخلية المصرية لتنفيذ برنامج تدريبي لتأهيل ضباط وضابطات الشرطة ليصبحوا مدرِبين ومدربات في مجال التعامل مع جرائم العنف ضد المرأة.

وقد تم حتى الآن تنظيم خمس ورش عمل تدريبية لضباط وضابطات الشرطة، تبعه اختيار مجموعة من بينهم تتألف من عشرة ضابطات، وخمسة ضباط لحضور ورشة عمل لمدة خمسة أيام، لتأهيل المدرِبين والمدربات لنقل معلوماتهم وخبراتهم إلى ضباط آخرون وضابطات أُخريات في جميع أنحاء الجمهورية.

ويستند محتوى التدريب إلى المنهج الذي وضعته وزارة الداخلية، في إطار هذه الشراكة لمساعدة ضباط وضابطات الشرطة وتوجيههم من أجل منع أعمال العنف ضد المرأة والتصدي لها. وقام خبيران بريطانيان، من ضباط الشرطة السابقين، بتدريب المشاركين على تطوير أساليب عرضهم، وكيفية تخطيط الدروس، وطرق إيصال المعلومات، كما حاضر مستشار مصري المشاركين عن المهارات الأساسية التي يحتاجونها حتى يتمكنوا من نشر المعلومات اللازمة المتعلقة بالعنف ضد المرأة.

وقد ناقش المشاركون في ورشة العمل عدد من التدابير للرد على ادعاءات العنف ضد المرأة والتعامل مع الضحايا المستضعفين، والشهود، وكذلك المشتبه بهم. كما قاموا بتطوير استراتيجيات مصممة خصيصًا للتعامل مع مثل هذه الجرائم.

وقد أعرب المشاركون بعد التدريب عن أن سلسلة التدريبات قد أتاحت لهم على نحو كبير التعرف بمنظور أوسع على العنف الذي تعاني منه المرأة في جميع أنحاء العالم. كما عبروا عن حماسهم لنقل المعارف، والمهارات، والخبرات التي حصلوا عليها إلى مزيد من الضباط والضابطات، ومن ثمَّ المساعدة في تحسين تدابير العدالة الجنائية لمواجهة أعمال العنف ضد المرأة في جميع أنحاء الجمهورية.

وقد تم تنظيم هذه الورشة بفضل تمويل السفارة البريطانية في القاهرة.