السودان: تطوير برامج النزاهة والامتثال والآليات الداخلية للشركات الصغيرة والمتوسطة

خرطوم، السودان - 20 ديسمبر 2022

تعد الشركات الصغيرة والمتوسطة إحدى الركائز الأساسية لاقتصادات البلدان مع أهميتها الإضافية كركيزة للتنمية في البلدان النامية. وتعتبر هذه الشركات مساهم كبير في التنمية الاقتصادية. ولا يقتصر أثرها على الجانب المالي من خلال المدفوعات الضريبية ومساهماتها الإجمالية في الناتج المحلي الإجمالي؛ بل يتعد دورها لأبعد من ذلك لأنها تخلق فرص العمل والتي تساعد في نهاية المطاف في انخفاض معدلات البطالة ونمو الاقتصاد.

وبناء على ذلك، كان من الضروري تطوير برنامج يعرف هذه الشركات بأهمية وجود برنامج امتثال مع مجموعة من السياسات التي ترسخ ثقافة كيف أن اعتماد ممارسات شفافة وأخلاقية، سيساعد في التخفيف من الكثير من المخاطر التي ستؤدي بالتالي إلى تحسين أداء المؤسسة ومكافحة الفساد في نفس الوقت.

لتعزيز برامج امتثال الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، نظم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشراكة مع هيئة الرقابة الإدارية المصرية والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد ورشة عمل حول "تطوير برامج الامتثال والنزاهة والآليات الداخلية ذات الصلة في القطاع الخاص" لاثني عشر مشاركا ومشاركة يمثلون شركات صغيرة ومتوسطة من مصر والسودان.

وفي هذا السياق، اطلع المشاركون على المعايير الدولية لتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في الشركات الصغيرة والمتوسطة والتحديات في تعزيز النزاهة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمبادئ التوجيهية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشأن الامتثال والنزاهة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ونتيجة لذلك، وبدعم من خبراء مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تمكن المشاركون من تطوير برامج أولية للامتثال والنزاهة تم تصميمها لتلبية قدراتهم وحجم أعمالهم. أكدت السيدة صفاء إبراهيم، إحدى المشاركات، أن "هذا التدريب هو تجربة تعليمية حقيقية بالنسبة لي. لقد سمعت من المتخصصين ذوي الخبرة في مجال الأخلاقيات والامتثال، وقد عززت معرفتي بالمعايير الدولية لتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. علاوة على ذلك، تعرفنا على الخبرة العملية للشركات الأخرى في بناء برامج امتثال فعالة لمكافحة الفساد. أشجع الشركات على الانضمام إلى العمل نحو الالتزام بأخلاقيات الأعمال والامتثال لأعلى المعايير."

كما أفاد السيد غالب الطيب أن "تغيير المجتمعات ليعيش فيها الانسان في أمان وسلام بعيدا عن الفساد هو قمة التحضر ويعتبر هدف سامي ورسالة فكرية انعكست في هذه الورشة وغيرها وأرى أنها سوف تنتشر وتؤتي ثمارها لتكتمل المجتمعات بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة."

عقدت ورشة العمل هذه في إطار مشروع "تعزيز قدرات القطاع الخاص على منع الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية،" وهو مشروع تموله مبادرة سيمنس للنزاهة وينفذه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في ستة بلدان عربية هي: مصر والعراق وليبيا والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة.

اليوم الدولي لمكافحة الفساد2022:

في 9 ديسمبر 2022، يهدف اليوم الدولي لمكافحة الفساد إلى تسليط الضوء على الصلات الهامة بين مكافحة الفساد، والسلم، والأمن، والتنمية، والتأكيد على أن مكافحة الفساد هي حق ومسؤولية الجميع، ولن تتحقق إلا بتضافر الجهود والتعاون على جميع المستويات، بما في ذلك الأفراد والمؤسسات.