المكتب يدعم طلابا مصريين في قولهم: "لا للفساد"

"لا يمكننا أن نحقّق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إلا إذا كانت لكل دولة مؤسسات قوية وشفافة وشاملة، تقوم على سيادة القانون وتدعمها الجماهير". - أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة

9 كانون الأول/ديسمبر 2017

بغرض الاستثمار في الشباب وصولاً لمجتمع أكثر استنارة، انضم المكتب إلى مجموعة من الطلاب في الصف النهائي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة للتوعية بالفساد وعواقبه السلبية، حيث أطلقوا حملة توعية تُدعى "وقفها عندك"، كجزء من مشروع تخرجهم والذي يركز على مكافحة الفساد، مستلهمين حملتهم من الحملتين الإعلاميتين المتلفزتين اللتين قام بهما المكتب.

ويؤمن المكتب بأن الجهات المعنية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني، بما فيها المؤسسات التعليمية، هي أطراف فاعلة رئيسية في الحرب على الفساد. وعليه اتفق مع منظمي الحملة على التركيز على الكيفية التي يطال بها الفساد التعليم والصحة والتنمية.

وخلال هذه الحملة، استرعى المكتب الانتباه لرسالته: "متحدون ضد الفساد من أجل التنمية والسلام والأمن" دعماً منه لهذه المبادرة المحلية ولإشراك الشباب في هذا الكفاح النبيل ضد الفساد بجميع صوره. وقد تواجد مسؤولو مكافحة الفساد في المكتب خلال الفعالية للرد على استفسارات طلاب الجامعة الأمريكية والمجتمع الأعم حول التهديدات التي يشكلها الفساد، ولتوضيح الدور الذي يلعبه المكتب في مكافحة الفساد لا على الصعيد الوطني فحسب، بل والعالمي أيضاً.

قدّم المكتب منذ عام 2011 وما زال المساعدة الفنية لمصر لمكافحة الفساد وغسل الأموال في إطار مشروع المكتب المعنون " دعم تدابير مكافحة الفساد وغسل الأموال وتعزيز استرداد الأصول في مصر" بتمويل من الاتحاد الأوروبي وكندا ورومانيا، والمقرر اكتماله بحلول نهاية عام 2017، علماً بأن المكتب سيواصل تقديم دعمه لمصر من خلال مشروعه الإقليمي المعنون " إجراءات مكافحة الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2017-2021)".

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع mona.salem[AT]unodc.org