تونس- الأردن: مكافحة الجريمة السيبرانية على رأس أولويات ممارسي العدالة الجنائية

alt text is missing

تونس، 3- 7 أبريل 2018

يقوم مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم الحكومة التونسية في بناء قدراتها في مكافحة الجريمة السيبرانية، بما في ذلك تجهيز قاعة تدريب على الجرائم السيبرانية في أكاديمية تدريب الشرطة التونسية في صلامبو، بقرطاج.

وللاستفادة من قاعة التدريب المجهزة عقد المكتب أول تدريب مشترك بشأن التعاون الدولي لمنع الجريمة السيبرانية وملاحقة مرتكبيها، في الفترة من 3 إلى 7 نيسان/ أبريل 2018. وقد حضر التدريب 10 من ضباط وزارة الداخلية في الأردن، و14 من ضباط الحرس الوطني والشرطة في تونس.

واستهدف التدريب تعزيز قدرات سلطات إنفاذ القانون وكذلك السلطات القضائية في كل من الأردن وتونس، وذلك بغرض منع الجريمة السيبرانية ومجابهتها. وقد صمم المكتب برنامجه التدريبي لتلبية احتياجات الممارسين في كل من الأردن وتونس.

وركز التدريب على تقديم آليات وأدوات للتعاون الدولي من خلال دراسات حالة واقعية أتاحت الفرصة للمتدربين للتعرف على تقنيات مختلفة للتحقيقات المتعلقة بالجريمة السيبرانية. وقد تضمنت دراسات الحالة التحقيقات المتعلقة بالعملة المشفرة واستخدامها لأغراض إجرامية؛ والإجراءات والضوابط المتعلقة بتوحيد المقاييس الخاصة بالاستدلال الرقمي الجنائي؛ فضلًا عن التحقيقات الخاصة بالتصيد الإلكتروني وحجب الخدمة الموزع.

ويقوم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من خلال برنامجه الإقليمي للدول العربية (2016- 2021) بدعم سلطات إنفاذ القانون وكذلك السلطات القضائية بهدف مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية مثل الجريمة السيبرانية. ويعتزم المكتب أن يواصل دعم مبادرات التعاون الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لذا فعلى الراغبين من مسؤولي البرامج في استكشاف إمكانية القيام بأنشطة تدريبية مشتركة أن يتواصلوا مع السيد/ باترك بويزمينو على عنوان البريد الإلكتروني التالي: patrick.boismenu@un.org

وقد تم القيام بهذا التدريب بدعم من مكتب الشؤون الدولية للمخدرات وإنفاذ القوانين بالولايات المتحدة وحكومة النرويج.