بيان صحفي: الحكومة الجزائرية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يطلق برنامج "أثر الشباب" لتمكين الشباب وتعزيز صمودهم ضد المخدرات والعنف والجريمة

 9 مايو 2023 – الجزائر، الجزائر

الحكومة الجزائرية من خلال وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة التربية الوطنية، ووزارة العدل، والمديرية العامة للأمن الوطني، والديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق اليوم في الجزائر البرنامج الإقليمي "أثر الشباب".

يهدف البرنامج إلى تمكين الشباب والشابات، بما في ذلك أولئك الأكثر تهميشًا وتعرضًا للخطر، ليصبحوا متمكنين وصامدين بشكل أكبر على مواجهة تحديات الحياة، والجريمة، والعنف، والمخدرات. وقد تم بالفعل تنفيذ "أثر الشباب" بنجاح في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك مصر، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، والسودان. وقد أثر البرنامج بشكل إيجابي على حياة 34,414 شخصًا في المنطقة في عام 2022. ويتم تنفيذ البرنامج بدعم من الوزارة الألمانية الاتحادية للتنمية والتعاون الاقتصادي.

تشرف حفل الإطلاق بحضور السيدة/ ناصري تركية، نائبة مدير الأمن ونزع السلاح بوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والسيد/ توبياس هوبلر السكرتير الأول/المستشار السياسي في سفارة جمهورية مصر العربية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. وتضمن الحفل أيضا كلمة افتتاحية ألقتها السيدة/ سامية شوشان، رئيسة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في الجزائر، التي أكدت على أهمية البرنامج في تمكين الشباب الجزائري من الصمود لموجهة اخطار المخدرات والعنف والجريمة.

يركز برنامج "أثر الشباب" على ثلاث نتائج رئيسية: تعزيز الأطر القانونية والسياساتية والمؤسسية للوقاية من تعاطي المخدرات وعنق والجريمة بين للشباب؛ تعزيز استجابة الأنظمة والمؤسسات القطاعية ذات الصلة لاحتياجات الشباب وأسرهم والمعرضين للخطر؛ وتمكين الشباب ليصبحوا أكثر قدرتهم على الصمود وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج.

بعد الإطلاق، بدأ تنفيذ البرنامج بأربعة ورشة عمل على "الحركة بركة" ل120 من المهنيين الذين يمثلون الشركاء الوطنيين الجزائريين العاملين مع الشباب لبناء قدراتهم على استخدام الرياضة والمهارات الحياتية للوقاية من تعاطي المخدرات والعنف والجريمة بين الشباب.

تماشياً مع استراتيجية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة 2021-2025، التي تؤكد على تمكين الشباب كنهج شامل، يتبع برنامج "أثر الشباب" نهج العمل "للشباب" و "مع الشباب" للسماح بالإبداع المشترك. كما أنه يتماشى مع الإطار الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للدول العربية 2023-2028، الذي يعترف بالشباب كواحد من المعجلات الرئيسية لتعزيز منع الجريمة / العنف والعدالة الجنائية. يعد برنامج الشباب عاملاً مساعدًا أساسيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في الجزائر، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز المجتمعات السلمية والمستدامة.

 معلومات أكثر: