Banner of Commissions: CND and CCPCJ

الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي

بصفتها لجان فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، تساهم اللجان في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

الجمعية العامة واللجان التي يوجد مقرها في فيينا

تناقش الجمعية العامة المسائل المتعلقة بالمخدرات والجريمة في إطار بند جدول أعمالها المعنون "مراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب الدولي بجميع أشكاله ومظاهره". يتم النظر في هذا البند في لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابعة للجمعية العامة، والتي يشار إليها عادة باسم "اللجنة الثالثة"، في أوائل أكتوبر من كل عام.
من أجل نظر الجمعية العامة في هذا البند من جدول الأعمال، يتم إعداد عدد من الوثائق السابقة للدورة، بما في ذلك التقرير السنوي للأمين العام عن التعاون الدولي لمكافحة مشكلة المخدرات العالمية وتقرير الأمين العام عن التنفيذ. ولايات برنامج الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، مع إشارة خاصة إلى أنشطة التعاون التقني التي يضطلع بها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

Wide view of a grand, well-lighted Assembly Hall filled with people

اتبع هذه الروابط للحصول على جدول الأعمال وشروح دورات الجمعية العامة ولمزيد من المعلومات حول اللجنة الثالثة وجدول اجتماعاتها.
تطلب قرارات / مقررات محددة للجنة الوطنية لحقوق الإنسان ولجنة العلاقات العامة للعدالة الانتقالية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التوصية بهذه القرارات والمقررات لاعتمادها من قبل الجمعية العامة. وقد أُدرجت هذه القرارات والمقررات في تقارير اللجان المعنية وترد تحت الفصل المعنون "المسائل التي تتطلب اتخاذ إجراء من جانب المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو التي يوجه انتباهه إليها: مشاريع القرارات التي يوصي المجلس الاقتصادي والاجتماعي باعتمادها. الجمعية العمومية." بمجرد اعتمادها من قبل الجمعية العامة ، تصبح هذه القرارات والمقررات قرارات ومقررات للجمعية العامة ويتم إعطاؤها رمز الجمعية العامة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتمد الجمعية العامة أيضا عددا من القرارات والمقررات المتعلقة بالمخدرات والجريمة.

أحداث خاصة مع رئيس الجمعية العمومية

الوثائق التي أعدها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للجمعية العامة:

المجلس الاقتصادي والاجتماعي واللجان التي يوجد مقرها في فيينا

إن لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية هيئتان فرعيتان للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتشكلان اثنتين من اللجان الفنية التسع التابعة للمجلس.
يرتبط عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي واللجان من خلال جدول أعمال المجلس. وينظر المجلس في تقارير اللجان خلال الجزء العام من دورته الموضوعية من كل عام، الذي يعقد في نهاية شهر يوليو، تحت بند جدول الأعمال المعنون "المسائل الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان"

Wide view of a large, well-lighted conference room filled with people

يتم اعتماد تقرير كل لجنة في نهاية دورات كل منها، ويتضمن عددًا من القرارات والمقررات التي اتخذتها اللجان، والتي قد يكون بعضها لاعتماده من قبل المجلس أو للتوصية من قبل المجلس لاعتمادها من قبل الجمعية العامة. وترد هذه القرارات والمقررات في التقارير الواردة تحت الفصل المعنون "المسائل التي تتطلب اتخاذ إجراء من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو التي تُعرض عليه". بمجرد اعتمادها من قبل المجلس، تصبح هذه القرارات والمقررات قرارات ومقررات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ويتم إعطاؤها رمز المجلس الاقتصادي والاجتماعي.