هذه النميطة التعليمية هي مورد مرجعي للمحاضرين           تن‍زيل النميطة
 

توجيهات بشأن إعداد دورة دراسية قائمة بذاتها

 

تتضمن توفير هذه النميطة مخططاً أوليًّا لحصة مدتها ثلاث ساعات، ولكن هناك إمكانية لتطوير مواضيعها أكثر من ذلك لتصبح دورة دراسية قائمة بذاتها. وسوف يتقرر نطاق وهيكل أيِّ دورة من هذا القبيل تبعاً للاحتياجات الخاصة لكل سياق، ولكن يُعرَض هنا هيكل محتمل على سبيل الاقتراح.

الجلسة

الموضوع

وصف وجيز 

1

القيم الشخصية والمآزق الأخلاقية

يناقش الطلبة قيمهم الشخصية ويتفكَّرون بشأن حالات المآزق الأخلاقية ويتعلمون النظريات الأخلاقية الرئيسية الثلاث (وهي أخلاقيات المنفعة والأخلاق الواجبة وأخلاقيات الفضيلة). ويمكن تدريس هذا الموضوع بالاستناد إلى النميطة 1 من سلسلة النمائط الخاصة بالن‍زاهة والأخلاق أو بالاقتران بها.

2

القرارات الأخلاقية

يتعلم الطلبة أنَّ القرارات هي نتاج عمليات إدراكية عقلانية وعمليات انفعالية. ويشاهدون فيديو إيغلمان، المعنون "كيف أُقرِّر؟" ويناقشون صلته بتجاربهم.

3

سطوة السياق

يشاهد الطلبة فيلماً قصيراً حول تجربة البروفيسور زيمباردو في السجن، ويناقشون كيف يمكن للسياق أن يتحكم في السلوك. ثم يقومون بمحاكاة تجارب Ariely وMazar الأخلاقية ويناقشون كيف يؤثر التأطير والتذكير في تغيير ظروف اتخاذ القرار. ويمكن تدريس هذا الموضوع بالاستناد إلى النميطة 6 من سلسلة نمائط الن‍زاهة والأخلاق أو بالاقتران بها.

4

المناخ الأخلاقي

يستكشف الطلبة، بالاستناد إلى الأفلام المعروضة والتجارب المشهودة أثناء الجلسات السابقة، كيف يمكن استخدام المناخ الإيجابي ورسائل التذكير الأخلاقية في بناء مناخ أخلاقي.

5

النظام الديمقراطي وقِيَمُه

يستكشف الطلبة، بالارتكاز على تجاربهم الجماعية الإيجابية الخاصة، أوجه الترابط النُّظُمية بين القيم الديمقراطية وتطبيق القيم وثقة الناس.

6

دور الإدارة العمومية والموظفين العموميين

يستكشف الطلبة دور الإدارة العمومية في النظام الديمقراطي وفي عالم القيم الديمقراطية وفي تنوع العلاقات بين مكوِّنات النظام وفي خصوصية القيم التي تحكم هذه العلاقات.

7

مدونات الأخلاق العمومية

يقوم الطلبة، كما في التمرين الوارد في النميطة ولكن في نسق موسَّع باستكشاف القيم والمبادئ الواردة في مدونة الأخلاق العمومية لبلدهم، ويحاولون تطبيقها في حالة معينة.

8

تضارب القيم في الخدمة العمومية

يقوم الطلبة، استناداً إلى مقالة Graaf-Huberts-Smulders (لعام 2014)، باستكشاف أنماط تضارب القيم في القطاع العام والآلية النمطية المستخدمة في معالجة تلك التضاربات. ويناقشون أيضاً مواطن قوة تلك الآليات ومواطن ضعفها، وماهية البدائل التي يمكن استحداثها في عمليات اتخاذ القرارات.

9

إدارة الن‍زاهة العمومية

يتعرَّف الطلبة على الهدف من إدارة الن‍زاهة العمومية وإجراءاتها وأدواتها. كما يتعلمون كيفية التمييز بين الإجراءات والأدوات القائمة على القواعد والإجراءات والأدوات القائمة على القيم.

10

إدارة الن‍زاهة المؤسسية

يقدَّم للطلبة عرضٌ لبعض نظم إدارة الن‍زاهة المؤسسية، ثم يناقشون كيفية استخدام هذه النظم لأدوات إدارة الن‍زاهة المؤسسية وكيفية تنفيذها لأهداف تلك الإدارة.

11

العمل مع المجتمع المدني على تدعيم الن‍زاهة في تقديم الخدمة العمومية

يتعرف الطلبة على المشاريع المجتمعية التي تنفذها منظمة Integrity Action وعلى منهجية "السعر الثابت" وطريقة "ميثاق الن‍زاهة" اللتين تتَّبعهما مؤسسة الشفافية الدولية. ثم يناقشون ما يمكن أن تؤديه الجهات المعنية في المجتمع المدني من دور في ضمان الن‍زاهة العمومية، وما يمكن أن تقوم به من مشاريع في بيئتها الخاصة.

12

تدعيم الن‍زاهة والأخلاق في بيئة الطالب الخاصة

يتفكر الطلبة بطريقة منظمة بشأن كيفية استهلال إجراءات لتدعيم الن‍زاهة والأخلاق أو نظام لإدارتهما في جامعاتهم، مع استخدام ما تعلَّموه أثناء الدورة. ثم يقومون باستبانة الأدوات الموجودة وتقييمها، وبتصميم أدوات إضافية. ويمكنهم حتى أن يُعِدُّوا استراتيجية خاصة بالن‍زاهة في جامعتهم.

 

الرجوع إلى البداية