هذه النميطة التعليمية هي مورد مرجعي للمحاضرين           تن‍زيل النميطة
 

قراءات أساسية

 

يتضمن هذا الباب قائمة مواد (غالبا ما تكون) ميسورة المنال يمكن للمحاضر أن يطلب من الطلبة قراءتها قبل التحاقهم بدورة دراسية تستند إلى هذه النميطة.

  • Eagleman, David (2016). How I decide? In The Brain: The Story of You. Edinburgh: Canongate Books, pp. 107-144. » يقدم هذا الكتاب عرضاً لاستنتاجات جديدة توصَّل إليها الباحثون في مجال علم الأعصاب بشأن كيفية عمل دماغنا البشري. ويتضمن الفصل المعنون "كيف أقرر؟" إيضاحاً للطابع العقلاني والطابع العاطفي للقرارات، ويناقش بعض القرارات المتعلقة بالأخلاق في ذلك السياق. وهو يساعد على فهم السبب في كون العملية أمراً أساسياً في تعليم الأخلاق وفي تكوُّن الأخلاق العمومية والن‍زاهة العمومية. وهذا الكتاب غير متاح مجاناً على الإنترنت، لكن صيغته الفيلمية التي أعدتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) متاحة مجاناً.
  • Gilman, Stuart C. (2005). Ethics Codes and Codes of Conduct as Tools for Promoting an Ethical and Professional Public Service: Comparative Successes and Lessons World Bank. » تقدم هذه الوثيقة مدخلاً وجيزاً إلى الأخلاق العمومية. ويوضِّح جزؤها الأول الصلة بين النظام الديمقراطي وقيمه والمدوَّنات الأخلاقية العمومية. وأسلوب هذه الوثيقة بسيط وميسور الفهم حتى للطلبة ذوي التخصصات البعيدة عن هذا الموضوع، لأنها مكتوبة من أجل ممارسي العمل الإنمائي.
  • Lewis, Carol W. and Stuart C.Gilman (2012). The Ethics Challenge in Public Service: A Problem-Solving Guide. San Francisco: Jossey-Bass, pp. 1-44 and 115-138. » هو كتاب ذو حجيَّة في مجال الأخلاق العمومية، ويساعد على فهم التحديات الأخلاقية في الخدمة العمومية، ويوفر إرشادات عملية لمعالجة المسائل الأخلاقية. وتتضمن المقدمة والفصل 1 عرضاً استهلاليًّا شاملا لنظم الأخلاق العمومية ولمسائل الن‍زاهة العمومية والقيم والمبادئ الأخلاقية العمومية الأساسية. ويقدم الفصل 5 شرحاً مفصَّلاً لحالات المآزق الأخلاقية وإرشادات بشأن كيفية التصرف في تلك الحالات.
  • OECD (2017). Recommendations on Public Integrity . Paris. » هي ملخَّص يُبيِّن أحدث مفاهيم الن‍زاهة العمومية، ويتناول النهج النُّظُمي في إدارة الن‍زاهة العمومية، والأنشطة اللازمة لذلك وصلاتها بالمجتمع. وهذه الوثيقة وجيزة ومقتضبة، مكتوبة بأسلوب ميسور الفهم للجميع، ومشفوعة بإيضاحات مصورة ظريفة، ومتوافرة بلغات متعددة.