التالي

 العودة الى الأعلى

 

نشرت النسخة الإنجليزية لأول مرة في تموز(يوليو) 2018؛ تمت مراجعتها في كانون الثاني (يناير) 2019.

نُشرت الترجمة العربية في نيسان (أبريل) 2021. 

 
  هذه الوحدة التعليمية هي مورد مرجعي للمحاضرين  

 

مقدمة

 

تقدم سلسلة النمائط الجامعية، هذه، المعنية بالاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، لمحة عامة عن مختلف أشكال تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص وأثرها على حقوق الإنسان في علاقتها بالمهاجرين.

وتتناول هذه الوحدة التعليمية تهريب المهاجرين باعتباره نوع من أنواع الجرائم التي تكتسي طابعا خاصا. وتبحث هذا الوحدة التعليمية نطاق هذه الجريمة، والعناصر المكونة لها، وظروف تشديد العقاب، والمسائل الأخرى ذات الصلة مثل الولاية القضائية والمسؤولية الجنائية. كما يشرح هذا المحتوى المواضيع التي كثيراً ما يُساء تفسيرها، بما في ذلك الإعفاء الإنساني وعدم تجريم المهاجرين المهربين. وأخيرا، يبرز العلاقة بين تهريب المهاجرين، وأنواع السلوك الإجرامي الأخرى والهجرة غير النظامية. ومن الضروري فهم تهريب المهاجرين كمفهوم لتدريس النمائط الأخرى في هذه السلسلة.

وينبغي تكييف هذه الوحدة التعليمية مع سياق البلد الذي تدرس فيه، ولا سيما النظام القانوني الوطني. ويركز على الإطار القانوني الذي وضعته اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولها التكميلي لمكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو (بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين). وهذا النهج مفيد للمحاضرين الذين يدرسون هذه الوحدة التعليمية في البلدان التي أصدرت تشريعات خاصة بشأن تهريب المهاجرين و/أو التي هي أطراف في هذين البروتوكولين. غير أنه من المفيد أيضا للمحاضرين الذين يدرسون في البلدان التي ليست أطرافا في هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة وبروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين، و/أو لم يعتمدا تشريعات محددة بشأن تهريب المهاجرين. وبالنسبة لهذه الأخيرة، قد تكون محتويات هذه الوحدة التعليمية مساعدة ويمكن أن تكون نقطة مرجعية للتفكير في الاستجابات القانونية لتهريب المهاجرين. وبالنسبة للتشريع الأول، من المهم أن تؤخذ في الاعتبار وتشجع الطلاب على تحليل الفوارق القائمة بين التشريعات الوطنية وأحكام بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين تحليلا ناقدا.

وتبدأ هذه الوحدة التعليمية بتوضيح موجز للنهج الذي اتبعه القانون الدولي مؤخرا في تهريب المهاجرين كجريمة. ثم تصف الدور المركزي لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة وبروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين في تجريم تهريب المهاجرين. وتشرح الوحدة التعليمية عناصر الجرائم المنصوص عليها في البروتوكول وتفاقم تلك الجرائم. وينبغي أن يتناول المحاضر بشكل شامل أهمية عنصر "الفوائد المالية أو غيرها من المنافع المادية" والغرض منه وآثاره. وينبغي التأكيد على الصلة بين هذا العنصر والجريمة المنظمة.

كما ينبغي، حيثما أمكن، تقييم القوانين الوطنية تقييما نقديا في ضوء هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة وبروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين، بغية إثارة النقاش بشأن الثغرات الفعلية أو المحتملة في التنفيذ في الإطار الدولي وما يترتب عليها من نتائج. ويوصى بشدة باتباع نهج مقارن، من أجل تزويد الطلاب بنظرة عامة واقعية للحالة العالمية الراهنة. وهكذا، وبالإضافة إلى استكشاف التشريعات في البلد الذي تم دراسته، ينبغي أن يبرز المحاضر، عند الاقتضاء، البدائل المتبعة في ولايات قضائية أخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مناقشة حاسمة بشأن مزايا النهج التشريعية المختلفة في مختلف الولايات القضائية. وينبغي، على وجه الخصوص، أن يكون استبعاد السلوك الذي لا تحركه مكاسب مالية أو مادية أخرى من نطاق البروتوكول، على نقيض تنفيذه الفعلي في التشريعات الوطنية. وعلاوة على ذلك، ينبغي تقييم التشريعات والقوانين الوطنية في ضوء المادة 5 من البروتوكول، التي تنص على أن المهاجرين يجب ألا يواجهوا المحاكمة بسبب أنهم كانوا موضوع جرائم بموجب البروتوكول. وفي بعض الولايات القضائية، يُعفى المهاجرون أيضا من المسؤولية الجنائية عن الجرائم البسيطة التي ترتكب أثناء مشروع التهريب أو فيما يتعلق به. وفي هذا الصدد، يمكن مناقشة مزايا النهج المختلفة.

كما يشجع المحاضر على مناقشة شروط الاختصاص والمسؤولية في كل من الأطر القانونية الدولية والوطنية مناقشة نقدية (حسب التخصص الذي يتم تدريسه). وينبغي توجيه اهتمام خاص إلى مسؤولية الموظفين العموميين (انظر سلسلة الوحدات التعليمية الجامعية بشأن بالنزاهة والأخلاق، الوحدة التعليمية 13) أو الأشخاص الذين يرتكبون جرائم تهريب المهاجرين الذين يستفيدون من مناصب السلطة. ويوصى بمعالجة هذه المسائل باستخدام أمثلة يمكن أن تؤخذ من السوابق القضائية.

ومن خلال هذه الوحدة التعليمية، سيدفع المحاضرون الطلاب إلى التمييز بوضوح بين تهريب المهاجرين والهجرة غير النظامية (انظر دليل التعليم الخاص بالاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين).

Learning outcomes

  • تحديد مفهوم تهريب المهاجرين
  • التعرف على عناصر جريمة تهريب المهاجرين الأساسية والجرائم المرتبطة بها بموجب بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين (تمكين الإقامة غير القانونية وجرائم تزوير المستندات)
  • فهم معنى "الجماعة الإجرامية المنظمة"
  • فهم معنى "الفوائد المالية أو غيرها من الفوائد المادية"
  • فهم "الإعفاء الإنساني"
  • فهم العلاقة المحتملة بين تهريب المهاجرين وأنواع الجرائم الأخرى، والتمييز بين تهريب المهاجرين والمهاجرين غير النظاميين

 

 التالي

 العودة الى الأعلى