هذه النميطة التعليمية هي مورد مرجعي للمحاضرين           تن‍زيل النميطة
 

تقييم أداء الطلبة

 

يتضمن هذا الباب اقتراحاً بأن يسند إلى الطلبة تكليف لاحق للدورة يهدف إلى تقييم مدى فهمهم للنميطة. وترد في باب التمارين اقتراحات بشأن التكاليف المسندة إلى الطلبة قبل الدورة أو أثناءها.

ومن أجل تقييم فهم الطلبة للنميطة، يُقتَرح إسناد التكليفين التاليين اللاحقين للدورة. التكليف الأول يخص أخلاقيات الخدمة العمومية، ولكنه يمكن أن يكون ملائماً للطلبة غير المتخصصين في إدارة الشؤون العمومية، إذ يمكن من خلاله تقييم معرفة الطلبة بالنميطة ومدى فهمهم لها. أما التكليف الثاني فهو أن يُطلب من الطلبة أن يفكِّروا فيما يمكنهم فعله لتدعيم الأخلاق في بيئتهم، باستحداث استراتيجيات للعمل تستند إلى المناقشات التي جرت في سياق النمائط. وهذا لا يتعلق خصيصاً بأخلاقيات الخدمة العمومية، لكنه يشجع التفكير النقدي والتحليل والتعميم الخلاق، وهي مهارات لها صلة بالمسائل المستكشفة في النميطة.

التكليف 1: كتابة مقالة وجيزة عن إحدى قيم الخدمة العمومية

ينبغي لكل طالب أن يختار قيمة واحدة من قيم الخدمة العمومية ويكتب مقالة وجيزة عنها.

  • ينبغي لكل طالب أن يوضح مفهوم القيمة التي اختارها وأن يستعرض إحدى المدوَّنات الوطنية لأخلاقيات الخدمة العمومية ويبين المبادئ العملية المرتبطة بتلك القيمة، أو أن يجري بحثاً في مدونات مختلفة معروضة على الإنترنت ويقارن بين الصياغات المختلفة لتلك القيمة والمبادئ العملية المرتبطة بها.
  • ينبغي للطالب أن يناقش أيضاً ما لتلك القيمة من تأثيرات على الخدمات العمومية وحياة الناس إذا ما طُبِّقت تطبيقاً سليماً.
  • ينبغي للطالب أن يوضح السبب الذي يجعل تلك القيمة مُهمةً لحياته.
 

التكليف 2: ماذا يمكنني أن أفعل لتوفير بيئة أكثر التزاماً بالأخلاق؟

ينبغي لكل طالب أن يختار ممارسة واحدة مُخِلَّة بالن‍زاهة من بيئته الخاصة (المدرسة أو النادي الرياضي أو جماعة الأصحاب أو الأسرة). والممارسة المُخِلَّة بالن‍زاهة هي السلوك الذي يكرره الشخص الذي يخالف القواعد أو المعايير الأخلاقية الرسمية أو غير الرسمية التي تخص جماعته أو بيئته. وينبغي للطالب أن يكتب مقالة قصيرة تتناول الأسئلة التالية:

  • لماذا نشأت هذه الممارسة ؟ ولماذا تتكرر؟
  • ماهي الظروف التي يمكن أن تكون فيها على استعداد لأن تفعل شيئاً لتغيير هذه الممارسة؟
  • ماهي الكيفية التي ستحاول بها تغيير هذه الممارسة؟

وينبغي للطلبة أن يطبقوا، أثناء تفكرهم، بعض الأفكار التي تعلموها في هذه النميطة.

 

الرجوع إلى البداية