التعليم الابتدائي

لا تلقَّن القيم والمهارات الاجتماعية بين عشية وضحاها. ولذلك، فمن الضروري أن يكتسب الأطفال "لبناتٍ" ومعارف عامة بشأن المواضيع المتعلقة بسيادة القانون في مراحل مبكرة من عمرهم. وبفضل تناول هذه المسائل في المراحل الأولى من التطور التعليمي للأطفال، يمكنهم اكتساب المعارف الأساسية والأدوات اللازمة للفهم والاستجابة بشكل أفضل عندما يواجهون الفساد والعنف وباقي أشكال الجريمة في حياتهم. ولا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلا إذا التزمت الأجيال المقبلة بالمعايير الأخلاقية ومعايير النـزاهة التي يتعيَّن على كلٍّ من القطاعين العام والخاص احترامها. ومن خلال نهج التعلُّم المبكِّر هذا، يمكن دحض المواقف إزاء الجريمة والعنف والفساد وتغييرها بشكل تدريجي.

ودعماً لتحقيق هذا الهدف، تركز مبادرة "التعليم من أجل العدالة" على ترويج وتدريس قيم مثل التقبُّل والنـزاهة والاحترام والإنصاف في التعليم الابتدائي (٦ سنوات-12 سنةً). وسوف تسهم المواد التعليمية الخاصة بمبادرة "التعليم من أجل العدالة" في بناء القدرة على الصمود لدى الأطفال. وعلاوة على ذلك، سوف تساعد هذه الأدوات على تزويد هؤلاء الأطفال بمهارات مثل مهارات تسوية المنـازعات والتفكير النقدي والعمل الجماعي والتعاطف، وهي قيم ومهارات تكتسي أهمية حاسمة في التقليص من التسامح مع الجريمة والعنف وتقبُّلهما وكذلك في مساعدة الأطفال على حل المعضلات الأخلاقية.

كما ستقدم المواد التعليمية الخاصة بمبادرة "التعليم من أجل العدالة" الدعم للتعليم فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الأهداف 4 و5 و10 و16. ويجري تحضير بعض المنتجات والأنشطة الموجَّهة إلى التعليم الابتدائي بالتشارك مع اليونسكو . وقد طوَّر المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة مواداً تعليمية أخرى بمشاركة المربِّين والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والأهم من ذلك، الأطفال، وبالتشاور معهم

ركن التسلية 

سوف تجدون هنا مواد وموارد تعليمية أعدتها مبادرة "التعليم من أجل العدالة" وجِهات معنية أخرى من أجل الأطفال بين السادسة والثانية عشر من العمر. وهو فضاء يتيح للأطفال مشاهدة أفلام فيديو تعليمية وإنتاج أشرطة فكاهية وممارسة ألعاب تربوية.

مكتبة الموارد الخاصة بالمرحلة الابتدائية

أنشأت مبادرة "التعليم من أجل العدالة" مكتبة موارد إلكترونية تتضمن مواد تعليمية ملائمة من حيث السن تتعلق بمسائل سيادة القانون موجَّهة إلى مقرري السياسات والمعلمين والآباء والطلبة.  ابحث في المكتبة.

أدوات ومواد مبادرة "التعليم من أجل العدالة"

تجدون هنا موارد موجَّهة إلى مقرري السياسات والمعلمين والآباء والطلبة أُعِدَّت بالتعاون مع طائفة واسعة من الجهات المعنية، شملت منظمات دولية ومعلمين واختصاصيين نفسانيين ومنظمات مجتمع مدني، والأهم من كل ذلك بمشاركة الأطفال.